بالفيديو- لبنان يحارب الجراد المستورد من سوريا بقاعاً...ماذا عن جراد السياسة؟!

قام وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس مرتضى منذ الصباح الباكر بالإشراف على عمليات رش المبيدات المكافحة للجراد، وذلك خلال جولته في مناطق انتشار هذه الأسراب برفقة مختصين من وزارة الزراعة ووفد من الجيش اللبناني.

وشدد مرتضى على عدم التساهل امام هذه المشهد، داعياً الى تضافر الجهود الرسمية وتضامنها في سبيل رفع الخطر الداهم الذي يهدّد المحاصيل الزراعية والأمن الغذائي الوطني.

ولفت مرتضى الى ان الجراد المنتشر في البقاع لونه أصفر ما يعني انه ناضج جنسيا وجاهز للبيض.

كما دعا  البلديات الى الجهوزية التامة لمكافحة الجراد المحلية داخل القرى، مُطمئناً الى توفر الأدوية والمبيدات المناسبة والتي ستوزع على البلديات من قبل وزارة الزراعة مع الإرشادات حول الكميات وطريقة الرش.

وأكمل مرتضى جولته باتجاه جرود وبلدة رأس بعلبك للإطمئنان حول خريطة انتشار الجراد والذي لم يصل بأعداد كبيرة الى هذه المنطقة.

مدير عام الزراعة لويس لحود لفت عبر lbc إلى أن موضوع الجراد تحت السيطرة، مشيرًا الى أن وزارة الزراعة مستنفرة منذ 4 أيام على مدى 24 ساعة.

لحود الذي أبدى خشيته من تكاثر الجراد خلال 24 ساعة، أوضح أن العوامل المناخية في لبنان لا تساعد على انتشار الجراد، مؤكدًا أن الجراد تحت المراقبة.

يشار الى أن أسراب من الجراد تجتاح أعالي جرود عرسال الحدودية ورأس بعلبك في مناطق مرطبيا، وخربة داوود، وهناك تخوف من تمدد الجراد باتجاه السهل والبلدات البقاعية.

وتسود حالة من الهلع في صفوف المواطنين والمزارعين نسبة لكثافة الجراد في هذه المناطق الحدودية على مرتفعات السلسلة الشرقية.

وقامت طوافات الجيش اللبناني وبالتنسيق مع وزارة الزراعة برش مبيدات حشرية في مناطق بعلبك ورأس بعلبك، في إطار مكافحة أسراب الجراد.