بالفيديو والصور - العسكريّون المتقاعدون يُصعّدون من الشارع: نُريد 500 دولار شهرياً

بدأ تجمّع العسكريّين المتقاعدين أمام مدخل مرفأ بيروت ومبنى الـ TVA خلال تحرّكهم اليوم لإقفال الإدارات العامّة، وعملوا على قطع الطريق في كل الإتجاهات. 

كما عمدوا إلى قطع الطريق امام مبنى الواردات في محلة بشارة الخوري احتجاجا على عدم انصافهم من الحكومة.

وقال العميد بسام ايوبي، أحد مؤسسي التحرك، اننا "نواجه عصابة منظمة محمية بالقوانين وبتكبيل القضاء وبالانضباط العسكري من قبل من هم في الخدمة. هم انقضوا على اموال المودعين وسرقوها، والوزارات نظمت عمليات السرقة والاحتيال".

وأكّد عدد من المعتصمين أنّ مطلبهم الأوّل والأخير هو "العيش بكرامة"، وان على "اللصوص إعادة ما سرقوه". وقالوا: "نحن وضعنا دمنا على أكفنا في سبيل حماية البلد، وأقله نريد 500 دولار اميركي شهريا حتى نعيش وعائلاتنا، وحقنا من كل رتبة هو 85%"، كما طالبوا الحكومة بإلغاء "الامتيازات والتسميات مثل المساعدات الاجتماعية والسلفة على الرواتب وبدل النقل غير القانونية دستوريا واستبدالها بسلسلة رتب ورواتب تكون منصفة ومتساوية للجميع".

وشددوا على أنهم "ليسوا ضد موظفي الادارة العامة ولا نقارن انفسنا بهم، ولكن هناك صيف وشتاء تحت سقف واحد، ونطالب بالحد الادنى من العيش الكريم"، ودعوا "الموظفين في الخدمة إلى أن يقفوا الى جانبهم والحكومة لاعادة النظر بالرواتب قبل 2019".

واعتبروا ان "ما تقوم به الحكومة ينحدر الى حد التمييز العنصري في حق العسكري المتقاعد"، وأكدوا انهم لن يقبلوا بذلك.

 

العسكريون المتقاعدون يقفلون الطريق المحاذية لمرفأ بيروت نحو ال Forum وزحمة خانقة pic.twitter.com/gzzGtPrwY5

— kataeb.org (@kataeb_Ar) February 6, 2024

وأفيد عن زحمة سير خانقة تبدأ من كازينو لبنان على طول الأوتوستراد امتداداً إلى بيروت.

وأشعل العسكريّون المتقاعدون من مختلف الأسلاك ومعهم المتقاعدون في الإدارات العامّة ووزارة التربية الإطارات، صباح اليوم، أمام فرع مصرف لبنان في طرابلس واعتصموا أمامه وكذلك عند مستديرة النور وعلى أوتوستراد البالما ما أدّى إلى قطع السير على المسلك الجنوبي المؤدّي إلى بيروت.