برشلونة يتعملق مع انطلاق دوري أبطال أوروبا.. باريس يتخطّى دورتموند السيتي يفوز وميلان يفشل بالتسجيل

انطلقت منافسات دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا مساء أمس الثلاثاء لموسم 2023 – 2024، واستطاع كل من حامل اللقب مانشستر سيتي، برشلونة، باريس سان جيرمان، بورتو، لابيبتسيغ وفينورد من تحقيق العلامة الكاملة في الجولة الأولى، فيما انتزع حارس لاتسيو الإيطالي نقطة التعادل من أتليتيكو مدريد في آخر لحظات اللقاء في روما.

مانشستر سيتي يحقق فوزاً منطقياً على النجم الأحمر

حقق مانشستر سيتي الإنجليزي حامل اللقب فوزاً منطقياً على ضيفه النجم الأحمر الصربي بثلاثة أهداف مقابل هدف الثلاثاء في إطار الجولة الأولى من مباريات المجموعة السابعة ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وسيطر مانشستر سيتي تماماً على مجريات اللعب في الشوط الأول إلا أنه عجز عن تسجيل هدف السبق، وفي الدقيقة 45 باغت مهاجم النجم الأحمر عثمان بكاري أصحاب الأرض وأحرز الهدف الأول للفريق الصربي وهو الهدف الذي احتسبه حكم اللقاء البرتغالي جواو بينهيرو عقب العودة لتقنية الفيديو.

وانقلب الأمر تماماً في الشوط الثاني إذ انتفض مانشستر سيتي بفضل تألق مهاجمه الأرجنتيني الشاب بطل العالم جوليان ألفاريز والذي أحرز هدف التعادل في الدقيقة 47 قبل أن يعود ويسجل الهدف الثاني له ولسيتي في الدقيقة 60.

برشلونة يدك شباك ضيفه أنتويرب بخماسية نظيفة
أكد فريق برشلونة الإسباني على قوته وجاهزيته في الموسم الحالي وضرب بقوة في بداية مشواره في النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا بتغلبه على ضيفه رويال أنتويرب البلجيكي بخمسة أهداف دون رد الثلاثاء في إطار الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثامنة.
افتتح برشلونة مشواره في البطولة بقوة وضرب مبكراً بإحرازه الهدف الأول عبر مهاجمه الوافد الجديد على الفريق الكتالوني جواو فيليكس في الدقيقة 11.
وفي الدقيقة 19 تمكن المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي من تسجيل هدف برشلونة الثاني، قبل أن يتكفل جيلي باتاي مدافع رويال أنتويرب بتسجيل الهدف الثالث لأصحاب الأرض في شباك فريقه.

باريس سان جيرمان يستهل مشواره في دوري الأبطال بفوز مستحق على دورتموند

استهل باريس سان جيرمان مشواره في دوري الأبطال بفوز مستحق على ضيفه الألماني بوروسيا دورتموند بهدفين نظيفين على ملعب حديقة الأمراء في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة.

افتتح النجم الدولي الفرنسي كيليان مبابي التسجيل في الدقيقة 49 من ركلة جزاء قبل أن يضيف النجم الدولي المغربي أشرف حكيمي الهدف الثاني من فاصل فني جميل في الدقيقة 58 من عمر المباراة.

وقدّم الفريق الفرنسي أداءً عالياً ونجح في بسط سيطرته شبه المطلقة على مجريات المباراة منذ البداية وحتى النهاية، إذ نجح ثلاثي الهجوم الفرنسي المكوّن من مبابي وعثمان ديمبيلي وراندال كولو مواني في الضغط على دفاع دورتموند وإرباكه، كما تألق كل من الأوروغواياني مانويل أوغارتي والبرتغالي فيتينيا في خط الوسط مما ساهم بسيطرة باريس سان جيرمان على الكرة بنسبة وصلت إلى 78% في الشوط الأول.

ويأتي هذا الفوز بعد خيبة الخسارة لفريق المدرب لويس إنريكي في المباراة السابقة في الدوري الفرنسي على أرضه أمام نيس بنتيجة 2-3.

وتصدر الفريق الباريسي ترتيب المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط أمام كل من ميلان ونيوكاسل اللذين تعادلا من دون أهداف.

وأصبح باريس سان جيرمان ثاني فريق فرنسي يشارك في 16 موسماً من دوري أبطال بمسماه الحالي بعد ليون.

مواجهة ميلان ونيوكاسل تنتهي بالتعادل السلبي

انتهت مباراة ميلان الإيطالي وضيفه نيوكاسل يونايتد الإنجليزي بالتعادل من دون أهداف الثلاثاء على ملعب سان سيرو في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة في دوري أبطال أوروبا.

وأحبط نيوكاسل العائد إلى دوري الأبطال لأول مرة منذ 20 عاماً، مضيفه ميلان بطل المسابقة سبع مرات بعد أن فرض عليه التعادل السلبي الذي يشكل نتيجة مخيبة لفريق المدرب ستيفانو بيولي، القادم من هزيمة مذلة في الدوري أمام جاره إنتر 1-5، لاسيما أن المجموعة تضم مضيفيه في الجولتين المقبلتين باريس سان جيرمان الفرنسي وبوروسيا دورتموند اللذين يلتقيان لاحقاً على أرض الأول.

وشهدت المباراة عودة ساندرو تونالي إلى تشكيلة هاو الأساسية في مواجهة الفريق الذي تركه هذا الصيف في أكبر صفقة للاعب إيطالي، وذلك بعدما غاب عن الفوز على برنتفورد حيث بقي على مقاعد البدلاء بسبب إصابة طفيفة تعرض لها أثناء مشاركته مع منتخب بلاده في تصفيات كأس أوروبا.

وتعامل هاو بالشكل المناسب بدايةً مع تجربته الأولى على الإطلاق في دوري الأبطال، لكن ميلان دخل في الأجواء تدريجياً وبدأ تهديد مرمى ضيفه إن كان عبر الوافد الجديد النيجيري صامويل شوكويزي أو المخضرم الفرنسي أوليفييه جيرو والبرتغالي رافايل لياو والبوسني رادي كرونيتش والفرنسي الآخر تيو هرنانديز، لكن الحارس نيك بوب كان لهم بالمرصاد.

ورغم بعض الفرص الأخرى لميلان، لاسيما للياو وجيرو اللذين بالغا في الاستعراض، انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي مع 14 محاولة لصاحب الأرض خلال النصف الأول مقابل اثنتين فقط للضيف الإنكليزي الذي بدا أفضل دفاعياً في الشوط الثاني، مقفلاً المساحات على لاعبي بيولي رغم تعديلات الأخير، أبرزها دخول الأميركي كريستيان بوليسيك والهولندي تيجاني رايندرز.

وشهدت الدقيقة 72 خروج تونالي وسط تصفيق من جمهور فريقه السابق ثم حصل ميلان بعدها بثوان معدودة على أبرز فرصه في الشوط الثاني من رأسية للياو بعد عرضية من البديل الآخر أليساندرو فلورنسي، لكن محاولة البرتغالي علت العارضة بقليل (74).

وتعرض ميلان لضربة في أواخر اللقاء بإصابة حارسه الفرنسي مايك مانيان، تاركاً مكانه للوافد الجديد ماركو سبورتييلو الذي أنقذ فريقه في الوقت القاتل بتصديه الرائع لتسديدة شون لونغستاف.

لايبتسيغ يعود من ملعب يونغ بويز بالنقاط الثلاث

بدأ لايبتسيغ الألماني مغامرته الخامسة توالياً في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم والسادسة فقط في تاريخه بأفضل طريقة، وذلك من خلال فوزه على مضيفه يونغ بويز السويسري 3-1 الثلاثاء في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة.

ويدين لايبتسيغ الذي بلغ نصف النهائي في مشاركته الثانية فقط في المسابقة موسم 2019-2020 وبلغ ثمن النهائي الموسم الماضي قبل أن ينتهي مشواره على يد مانشستر سيتي الإنكليزي حامل اللقب المتواجد معه في المجموعة هذا الموسم، بخروجه منتصراً من مواجهته الأولى على الإطلاق مع يونغ بويز الذي يختبر اللعب في دور المجموعات للمرة الثالثة فقط في تاريخه، إلى النمساوي كزافر شلاغر والبديل السلوفيني بنيامين سيسكو اللذين سجلا هدفي التقدم 2-1 و3-1.

وأظهر فريق المدرب ماركو روزه أنه استعاد توازنه تماماً بعد الخسارة الافتتاحية للدوري أمام باير ليفركوزن، مضيفاً انتصار الثلاثاء إلى التي حققها في المراحل الثلاث التالية من "بوندسليغا".

بداية قوية لفينورد روتردام

تغلب فينورد روتردام الهولندي على ضيفه سلتيك الإسكتلندي بهدفين نظيفين الثلاثاء ضمن منافسات المجموعة الخامسة من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

سجل كالفن ستنغس الهدف الأول (45+2)، ثم طرد الحكم مدافع سلتيك السويدي غوستاف لاغربييلكه لنيله البطاقة الصفراء الثانية وتسببه بركلة جزاء أضاعها البرازيلي بايكساو (65).

ثم أكمل سليتك المباراة بتسعة لاعبين إثر طرد النرويجي البديل أودين تياغو هولم في الدقيقة 68، قبل أن يضيف فينورد هدفا ثانيا عبر الإيراني علي رضا جاهانبخش (76).

حارس لاتسيو ينتزع التعادل من أتلتيكو في الوقت القاتل

انتزع لاتسيو الإيطالي تعادلا صعبا من ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني 1-1 في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع في المباراة التي أقيمت بينهما الثلاثاء على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية ضمن منافسات المجموعة الخامسة من دوري أبطال أوروبا.

بورتو يتغلب على مستضيفه شاختار دانييتسك

عاد فريق بورتو البرتغالي بالفوز من أرض مستضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 3-1 الثلاثاء في إطار الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثامنة ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا.

وسجل للفائز البرازيلي وندرسون غالينو (8 و15) والإيراني مهدي طارمي (29)، بعد أن تقدم الخاسر بواسطة الفنزويلي كيفن كيلسي (13).

وأقيمت المباراة في مدينة هامبورغ الألمانية التي تستضيف مباريات شاختار البيتية في البطولة.