بعد إصابته بالسرطان.. من هو الداعم الأساسي للملك تشارلز؟

على مر السنوات، تراجعت الأميرة البريطانية آن في خط الخلافة إلى المركز السابع عشر في ترتيب القصر.

على الورق، قد لا تكون الأميرة أبرز أفراد العائلة المالكة، إذ تتخلف كثيراً عن ابن أخيها الأمير هاري وشقيقها الأمير أندرو -على الرغم من أنهما لم يعودا من أفراد العائلة المالكة «العاملين»، وفق صحيفة «التلغراف».

ولكن عندما يتعلق الأمر بتخصيص ساعات العمل نيابةً عن العائلة، لا يمكن إلا لعدد قليل من الناس أن يشككوا في مكانة الأميرة آن بوصفها من أقوى مؤيدي الملك تشارلز وداعميه.

وبينما بدأ الملك، البالغ من العمر 75 عاماً، يوم الاثنين ما وصفه قصر باكنغهام بأنه «جدول علاجات منتظمة» بعد تشخيص إصابته بالسرطان، كانت أخته البالغة من العمر 73 عاماً أول من شارك في تنفيذ الواجبات الملكية.

وبحماسة نموذجية، بذلت الجدة لخمسة أطفال، قصارى جهدها لحضور حدث في قلعة وندسور في الساعة 11 صباحاً، يوم الثلاثاء، قبل أن تحول انتباهها إلى ثلاثة ارتباطات ملكية أخرى.

وعلى الرغم من أن هذه الوظائف ستكون مدرجة في اليوميات الملكية لعدة أشهر، فإنها تؤكد أهمية دور الأميرة بوصفها عنصراً مهماً في العائلة المالكة.

في العام الماضي، تُوجت آن مرة أخرى كأكثر أفراد العائلة المالكة اجتهاداً، إذ سجّلت 457 مشاركة مثيرة للإعجاب، أي أكثر بـ32 من الـ425 التي نفّذها الملك.

لا يعني ذلك أن هناك أي تنافس بين الأشقاء. ورغم أنهما اعتادا «القتال مثل القطط والكلاب» عندما كانا صغيرين، فإن إنغريد سيوارد، الكاتبة والمعلقة الملكية المخضرمة قالت: «علاقة تشارلز وآن جيدة جداً الآن. لديهما احترام متبادل كبير. قبل أن يظهر احتمال زواج تشارلز من كاميلا، اعتقدت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية دائماً أن آن ستقف إلى جانب تشارلز، إذ تعمل كنوع من الملكة المتخفية. كانت لدى إليزابيث تلك الرؤية –وهي أن آن ستلعب دوراً داعماً بالغ الأهمية».

وارتباطها بالملك برز بشكل واضح خلال جنازة والدتهما، عندما كانت الأميرة هي المرأة الوحيدة التي انضمت إلى المسيرة المهيبة خلف التابوت ضمن الموكب إلى كنيسة وستمنستر.

وبينما كادت عيون شقيقها تفيض بالدموع، نظرت أخته الهادئة والمتماسكة في عينيه مباشرةً مع تقديم دعم صامت.

في كتابها «أوراق القصر» الصادر عام 2022، ذهبت الصحافية تينا براون إلى حد الإشارة إلى أن «هناك الكثير في القصر ممن يعتقدون أنها أفضل ملك لن نحصل عليه أبداً».

قوية ومباشرة ومتواضعة (على الرغم من كونها متمسكة بشكل غير اعتيادي بالبروتوكول الملكي)، فقد بُنيت شعبية الأميرة داخل الأسرة وخارجها على سمعتها في التعامل مع الأمور دون ضجة كبيرة، حسب تقرير «التلغراف».

وكما أوضح فالنتاين لو، في كتابه الصادر عام 2022، «كان ذلك سبب سقوط هاري وميغان، إذ كان هناك الكثير من الغرور. آن ليست مغرورة... إنها تدرك أن هذه هي الوظيفة، وما عليك إلا المضي قدماً فيها».

وأكد قصر باكنغهام أن الملك لن يحتاج إلى الاستعانة بمستشاري الدولة -أفراد العائلة المالكة المصرح لهم بتنفيذ واجبات الملك الرسمية في حالة عدم تمكنه من ذلك.

تاريخياً، المستشارون هم: زوجة الملك، والأشخاص الأربعة التالون في خط الخلافة الذين تزيد أعمارهم على 21 عاماً. وحتى وقت قريب، كان هؤلاء الأفراد هم: الملكة كاميلا، والأمير ويليام، والأمير هاري، والأمير أندرو والأميرة بياتريس.

وسط مخاوف من أن الأميرين هاري وأندرو لم يعودا يؤديان الواجبات الملكية الرسمية وأن الأول لا يعيش حتى في البلاد، جرى إجراء تغيير على قانون الوصاية لعام 1937 ليشمل الأميرة مع شقيقها الأصغر، الأمير إدوارد.

ومن المتوقع أن يزيد كلاهما من عبء العمل في ضوء تشخيص إصابة الملك بالسرطان، الأمر الذي أجبره على إلغاء جميع الارتباطات العامة لتقليل أي مخاطر صحية.

بصفته وريثاً للعرش، سيقوم الأمير ويليام أيضاً بالارتباطات الملكية نيابةً عن والده مع الملكة.

ومع ذلك، مع غياب زوجته، كيت ميدلتون لفترة تتجاوز عيد الفصح بعد خضوعها لعملية جراحية في البطن، لم تظهر العائلة المالكة أكثر «نحافة» من أي وقت مضى.

وبطبيعة الحال، كانت آن واحدة من أوائل الذين حددوا المخاطر المحتملة لتقليص عدد أفراد العائلة المالكة «العاملين». قالت في مقابلة أُجريت معها العام الماضي: «حسناً، أعتقد أن التحدث عن (الملكية المخففة) حدث في يوم كان هناك عدد أكبر من الأشخاص لجعل الأمر يبدو كأنه تعليق مبرر».

وعندما قيل لها إن العالم يتغير، أضافت: «إنه يتغير قليلاً. أعني، لا تبدو فكرة جيدة من حيث أقف، يجب أن أقول ذلك... لست متأكدة تماماً مما يمكننا فعله أيضاً».