بعد الانتقادات... السفير الإيراني: لا يمكن لمن يتسلّل بين الكلمات أن يعكر صفو علاقتنا بمفتي الجمهورية

غرد السفير الايراني لدى لبنان مجتبى أماني عبر حسابه على "تويتر" كاتبا: "إيران احرص ما تكون على الوحدة الاسلامية واحترام المرجعيات الدينية الكريمة. وصاحب السماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان تجمعنا به وبما يمثل من قيم اسلامية ووطنية اصيلة، علاقة اخوية طيبة لا يمكن ان يعكر صفوها من يتسلل بين الكلمات دون الأخذ بالمعنى والمضمون".

مجتبى أماني بعد لقائه دريان: كان لقاء مع فضيلة الشيخ مفتي أهل السنّة

وكان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قد استقبل منذ يومين في دار الفتوى السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني الذي صرح بعد اللقاء بالآتي: "اليوم كان لقاء مع فضيلة الشيخ مفتي أهل السنّة، وتكلّمنا عن أهمية موضوع الوحدة الإسلامية، والترتيبات للقاءات والمؤتمرات لذلك، وأهمية هذا التقريب لإبعادنا عن القتال والفرقة الفكرية الاجتماعية، وكنت أشاهد أن فضيلته مهتم جداً بالتقريب بين المذاهب الإسلامية في الساحة اللبنانية وفي كل الساحات في المنطقة لتجنيب المنطقة من الصراعات الموجودة، تكلمنا أيضاً بالنسبة لعلاقات إيران مع الدول الإسلامية على أسس الاحترام المتبادل، وإن شاء الله نكمل هذه اللقاءات لتكوين أرضية مناسبة للوصول إلى التوفيق في هذا المجال".

وقد لاقى موقف السفير الايراني ولاسيما وصفه المفتي بمفتي أهل السنّة ردودًا ومطالبات له بالاعتذار.

الحوت للسفير الإيراني: المفتي دريان هو مفتي الجمهورية اللبنانية وليس مفتي أهل السنة

وكان النائب الدكتور عماد الحوت قد غرد عبر حسابه على "تويتر":

"منذ يومين زار السفير الايراني مفتي الجمهورية وصرح من دار الفتوى: "اليوم كان لقاء مع فضيلة الشيخ مفتي أهل السنة".

وسواء كان الخطأ مقصودا أو غير مقصود أطالب السفير الإيراني بالإعتذار والتصحيح، فسماحة المفتي دريان هو مفتي الجمهورية اللبنانية وليس مفتي أهل السنة كما ورد في التصريح".

البعريني: كلام السفير الإيراني الجديد عن مفتي الجمهورية يستوجب التصحيح والإعتذار العلني

وإستنكر عضو تكتل "الاعتدال الوطني" النّائب وليد البعريني وصف السفير الإيراني الجديد في لبنان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان بمفتي أهل السنة.

واعتبر "أن هذا الكلام ينم إما عن جهل أو عن خبث، وفي الحالين الأمر مرفوض ويستوجب تصحيح الخطأ باعتذار علنيّ وتصحيح واضح للتعابير، رافضًا محاولة زيادة الشرخ بين المسلمين وبين اللبنانيين."

سعيد: المفتي دريان هو مفتي الجمهوريّة وليس مفتي السنّة

وأوضح النائب السابق فارس سعيد ان المفتي دريان هو مفتي الجمهوريّة اللبنانية وليس مفتي السنّة في لبنان كما قال سعادة السفير الايراني من دار الافتاء، مشيرًا إلى أن هذا الموقع مهمّ لانّه أكبر ضمانة لسلاسة العلاقة بين السنّة والجمهوريّة اللبنانيّة.