بن زايد بعد لقاء ميقاتي: موقفنا ثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه

اتّفق رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاح السفارة الإماراتيّة في بيروت، وتشكيل لجنة مشتركة لوضع آلية لتسهيل إصدار تأشيرات دخول اللبنانيّين إلى دولة الإمارات. وقد أكّد ابن زايد موقف أبوظبي الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه.

واستقبل ابن زايد ميقاتي في قصر الشاطئ - أبوظبي، معرباً عن "تمنّياته للبنان أن ينعم بالاستقرار والأمن والازدهار وتحقيق التنمية التي تلبّي تطلعات شعبه". وقد بحث الجانبان العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات خاصة التنموية والاقتصادية وغيرها من الجوانب التي تخدم مصالح البلدين.

وأطلع ميقاتي رئيس الدولة على التطورات في الساحة اللبنانية والجهود المبذولة لإيجاد حلول للتحديات التي يواجهها على مختلف المستويات. وتبادلا وجهات النظر في شأن عدد من القضايا العربية والدولية الراهنة.

من جانبه، أكّد ابن زايد أنّ "الإمارات كانت ولا تزال إلى جانب الشعب اللبناني منذ عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان"، وشدّد على أنّ "موقف الإمارات تجاه لبنان يقوم على دعم كلّ ما يحفظ أمنه واستقراره وسيادته ووحدة أراضيه وما يحقّق مصلحة شعبه في التنمية والازدهار".

وقال: "إنّنا نريد أن نرى لبنان قويّاً متماسكاً وطرفاً فاعلاً في محيطه العربي والإقليمي والدولي".

بدوره، عبّر ميقاتي عن شكره وتقديره لرئيس دولة الإمارات على "الدعم المستمرّ الذي يحظى به لبنان من قبل الإمارات وكان له الأثر الطيب في نفوس الشعب اللبناني"، مشيراً إلى أنّ "مواقف دولة الإمارات الأخوية الأصيلة والدعم الذي قدّمته إلى لبنان خلال المراحل السابقة أسهم في تعزيز قدرته على مواجهة عدد من التحديات".