تعرّفوا على الصحيفة الفرنسيّة الوحيدة التي لا تصدر إلا في 29 شباط

كل أربع سنوات، تصدر مرة واحد. انها الصحيفة الفرنسية لا بوجي دو سابور La Bougie du sapeur التي اصبحت متوفرة في أكشاك بيع الصحف في 29 شباط، الى جانب الصحف والمجلات الفرنسية. 

تتميز La Bougie du sapeur بخصوصية: فهي تصدر كل 29 شباط، أي مرة واحدة فقط كل أربع سنوات، خلال السنوات الكبيسة.

ولدت عام 1980، بمبادرة من ثلاثة أصدقاء أرادوا عمل مقلب. واسمها مستوحى من شخصية في قصص مصورة فكاهية، لو سابور كاممبير le Sapeur Camember، الذي يوافق عيد ميلاده 29 شباط، وفقا لما ذكر موقع "لو بوان" الفرنسي. 

اقتصاد، سياسة وثقافة... تقدم صحيفة La Bougie du sapeur نفسها على أنها صحيفة حقيقية، رغم نبرتها الساخرة. ويحمل عددها الـ12 الجديد عنوان "سنصبح جميعاً أذكياء"، في إشارة إلى ظهور الذكاء الاصطناعي. 

مدير النشر ورئيس تحرير الصحيفة هو جان داندي Jean d'Indy، البالغ 60 عاماً. وقال في حديث الى "فرانس تيفي انفو" "إنها صحيفة حقيقية. إنها حتى صحيفة يومية، لأن تعريفي بالصحيفة اليومية هو أنها صحيفة مؤرخة اليوم. وتاريخي هو 29 شباط. ليس خطأي إذا كانت الأرض تدور بهذه السرعة، وهناك 29 شباط كل أربع سنوات، لا أستطيع أن أفعل أي شيء حيال ذلك".

مقالات الصحيفة لا يكتبها صحافيون. "إنهم مجرد متطوعين، أصدقاء"، على قول داندي. "ليس لدينا مكتب أو غرفة أخبار أو ما إلى ذلك. نذهب إلى حانة صغيرة... نهذي ونتاج هذياننا موجود في هذه الصحيفة".

وقد نما نجاح La Bougie du sapeur على مر السنين. عام 1980، تمت طباعة 30 ألف نسخة منها. وبعد أربعين عاما، عام 2020، قفز العدد إلى 120 ألفا، وهذه السنة، تمت طباعة نحو 200 ألف إصدار. ويتم بيعها بسعر 4.90 يورو. 

لا تنشر الصحيفة إعلانات ويتم تمويلها فقط من إيرادات الإصدارات السابقة. ويتم دفع جزء من دخلها إلى جمعية "À Tire d’aile"، التي تدير مركز إيواء ودعم للشباب المصابين بالتوحد، وفقا لموقع "لو بوان".