جعجع: مسألة الوجود السوري في لبنان أصبحت خطرًا وجوديًا فعليًا يهدّد وطننا

عقد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مؤتمرًا صحافيًا تناول فيه ملف النزوح السوري.

ولفت الى أن أحداث معيّنة أظهرت المشكلة على حقيقتها وتوجب معالجتها، وقال: "نحن كنا أول من تعاطف مع ثورة الشعب السوري الحقيقية".

أضاف: "لدينا 40% من اللاجئين السوريين غير الشرعيين، وفي هذا الشأن هناك دول كثيرة تعطينا دروسا في الإنسانية، فمثلاً في فرنسا هناك 500 ألف مهاجر ولاجئ من أصل 65 مليون فرنسي أي 0.7% من نسبة الشعب الفرنسي".

وتابع: "نريد أن يكون لدينا وطن والوطن لديه ثوابت وقوانين ومقوّمات وإذا خرجنا عنها لن يكون لدينا وطن وإذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده".

وأردف قائلاً: "بكل بساطة، أستطيع أن أفترض بأن الأزمة السورية قد تمتد 13 سنة إضافية ما يعني أنه قد تصبح نسبة النازحين السوريين 4 ملايين في الـ2030 ليوازي عدد اللبنانيين".

وشدّد جعجع على أن مسألة لجوء السوريين في لبنان أصبحت خطرًا وجوديًا فعليًا يهدّد وطننا.

واعتبر أن قرار الترحيل ليس بحاجة إلى قرار قضائي، بل بحاجة لتحرك الدولة، وقال: "هناك مسؤولون نسوا أصلاً أنهم مسؤولين، وأغلبهم يرفع المسؤولية عن نفسه ليضعها على مسؤول آخر".

أضاف: "المسؤولية الأولى المركزية في مسألة اللجوء السوري تقع على الأمن العام اللبناني، ومعه بالدرجة الثانية قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني، أما عن المسؤوليات اللامركزية، البلديات هي سلطات محلية ومسؤولة عن تنفيذ القوانين على الأرض، ونحن لن نسكت على من لن يطبق وينفذ القوانين والتعاميم في هذا الشأن".

وتوجّه الى وزير الداخلية قائلًا: "مولوي يقول إنه ضد الأمن الذاتي. معالي الوزير جميعنا ضد الأمن الذاتي ولكن عليك القيام بعملك، وأول أمر يجب معالجته هو حل قضية اللاجئين، وعدم تحرك الدولة يدفع الناس للذهاب إلى الأمن الذاتي".