حرق شجرة الميلاد في الميناء طرابلس مجدداً

في فجر يوم الاثنين 30 ديسمبر 2023، أقدم مجهولون على إحراق شجرة الميلاد في ساحة كنيسة مار جاورجيوس في مدينة الميناء، ما أدى إلى احتراقها بشكل كامل. ويعد هذا العمل الإرهابي الثاني الذي يستهدف شجرة الميلاد في طرابلس خلال أسبوع واحد.

وفقًا للتقارير، أقدم مجهولون على إلقاء مادة البنزين على شجرة الميلاد في حوالي الساعة الثالثة صباحًا. وسرعان ما اشتعلت النيران في الشجرة، مما أدى إلى احتراقها بالكامل.

وحضرت عناصر الأجهزة الأمنية والعسكرية إلى مكان الحادث على الفور، وبدأت التحقيقات لمعرفة الفاعلين. وأكّدت الأجهزة الأمنية أن كاميرات المراقبة التقطت صورًا للفاعل، وأنه سيتم تحديد هويته قريبًا.

وقد استنكرت القيادات السياسية والدينية والمجتمع المدني والاهلي هذا العمل الإرهابي، واصفة إياه بالجبان والمشبوه. واعتبروا أن هذا العمل يهدف إلى إثارة الفتنة الطائفية في لبنان.

يشار إلى أن الأجهزة العسكرية، قد أوقفت الفاعلين الذين أحرقوا منذ أسبوع شجرة الميلاد في طرابلس.

يُعد حرق شجرة الميلاد عملًا إرهابيًا ينم عن كراهية الآخر. ويهدف هذا العمل إلى إثارة الفتنة الطائفية في لبنان، ونشر أجواء من الكراهية والعنف.

ويثير هذا العمل مخاوف من أن تتصاعد وتيرة العنف الطائفي في لبنان في ظل الأزمة السياسية والاقتصادية التي يمر بها البلد.

يدعو المجتمع الدولي إلى إدانة هذا العمل الإرهابي، وبذل الجهود اللازمة لمنع تكراره. كما يدعو إلى العمل على تعزيز التعايش السلمي بين مختلف الطوائف في لبنان.