حكومات لبنان: رشيد كرامي الأول... وميقاتي على لائحة انتظار نادي الثلاثة

وفي الإطار نفسه، تعتبر أقصر فترة تشكيل حكومة في تاريخ لبنان الحديث هي حكومة عمر كرامي الأولى، وحكومة نجيب ميقاتي الأولى؛ إذ استغرقت فترة التشكيل 5 أيام. كما أن أطول فترة تشكيل حكومة كانت حكومة تمام سلام، التي استغرقت فترة تشكيلها 315 يوماً، وللمفارقة كانت أيضاً أطول فترة تصريف أعمال؛ إذ اعتبرت الحكومة مستقيلة في نهاية ولاية الرئيس ميشال سليمان في 24 مايو (أيار) 2014، ولم تتوقف عن تصريف الأعمال بعد انتخاب الرئيس ميشال عون في 16 أكتوبر (تشرين الأول) 2016، حتى سلمت الرئيس سعد الحريري التي تألفت في 18 ديسمبر (كانون الأول) من العام نفسه.
الرئيس رشيد كرامي يعدّ عميد رؤساء الحكومات في لبنان بعد الاستقلال، بعشر حكومات شكّلها، وقضى في آخرها اغتيالاً وهو لا يزال في الحكم، كما كان أكثر من عاصر رؤساء جمهورية، حيث ترأس الحكومات في خمسة عهود مختلفة. يليه في الترتيب الرئيس الدكتور عبد الله اليافي الذي شكّل تسع حكومات في ثلاثة عهود مختلفة، كما أنه شكل حكومتين في عهد الانتداب الفرنسي ليتفوق على كرامي بالمجموع العام ويتأخر عنه بحكومة «استقلالية». أما الرئيس سامي الصلح، فقد ألّف سبع حكومات في عهدين رئاسيين، تضاف إليهم حكومتان في زمن الانتداب.
وأما نادي رؤساء الحكومات لست مرات، فهو يضم رئيس أول حكومة في تاريخ لبنان المستقل، الرئيس رياض الصلح الذي ألّف 6 حكومات في عهد رئيس واحد هو الرئيس بشارة الخوري. ويضم النادي أيضاً الرئيس صائب سلام الذي ألّف 6 حكومات في أربعة عهود رئاسية، وكذلك الرئيس الراحل رفيق الحريري الذي ألّف حكوماته الست في عهدين رئاسيين (إلياس الهراوي وإميل لحود).
وفي نادي رؤساء الخمس حكومات يقبع الرئيس سليم الحص وحيداً، يليه في نادي الثلاثة الرئيس نجيب ميقاتي إن هو نجح في التأليف.