خبير تقنيّ يحذّر من اكتشاف المخترقين كلمات المرور... وإليكم الحلّ تجنّباً للوقوع ضحيّتهم

حذّر الخبير التقنيّ جيك مور من أنّ اكتشاف المخترق كلمة مرور واحدة فقط من كلمات المرور الخاصّة بالمستخدمين قد يكون كافياً لإحداث الكثير من الأضرار، خاصةً إذا كانت كلمة مرور خاصّة بالبريد الإلكتروني.

ونقل تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن اختصاصيّ الأمن السيبرانيّ في شركة "إيسيت" "ESET" قوله إنّه "من السهل جداً" على مجرمي الإنترنت الحصول على كلمات المرور.وقال مور إنّ أحد أكبر المخاطر هو أنّ الناس لديهم عادة سيّئة في استخدام كلمة المرور نفسها لحسابات مختلفة عدّة. 
وصرّح خبير  الأمن السيبراني أنّه من المحتمل أن يكون الضرر الأكبر إذا حصل المجرم على كلمة مرور بريدك الإلكتروني، لأنّ الوصول إلى البريد الإلكتروني يمكن أن يكون بوّابة للدخول إلى العديد من المنصّات الأخرى.وأضاف أنّ "البريد الإلكترونيّ هو الحساب الأكثر إثارة للقلق الذي يمكن للمستخدم أن يفقد السيطرة عليه لأنّه إذا تمّ اختراقه، فيمكن للمتسللين ببساطة الوصول إلى جميع الحسابات الأخرى عبر الإنترنت".

وتحتوي حسابات البريد الإلكترونيّ على قدر كبير من المعلومات الشخصية المخزّنة التي يمكن استخدامها للاختراق، مثل تاريخ الميلاد ورقم الهاتف وحتى عنوان المنزل. 

وقال مور "إذا كان أحد المتسللين لديه حقّ الوصول إلى "جي ميل" الخاصّ بك، فمن المحتمل أن يتمكّن أيضاً من الوصول إلى حسابات غوغل المتصلة به".
 
المصادقة الثنائيّة "2FA"

في هذا الإطار، يعتمد الكثير من أمن حسابات التواصل الاجتماعي على معيار أمان معروف باسم المصادقة الثنائية "2 إف إيه" "2FA" الذي يتمّ إعداده على حسابك.
 
ويرسل معيار الأمان هذا رسالة نصية قصيرة تحتوي على رمز إلى الهواتف الذكية للمستخدمين، الذين يتعين عليهم إدخالها للوصول إلى حساباتهم كطبقة إضافية من الأمان.

ويذكر أنّ إيلون ماسك قام مؤخّراً بإزالة المصادقة الثنائية للرسائل النصية القصيرة من الإصدار المجّاني من "تويتر"، وجعلها حصرية لمشتركي "تويتر بلو"، وهو قرار وصفه مور بالـ"سخيف" لأنّه سيؤدّي إلى "اختراق العديد من الحسابات".
 
ومع ذلك، يمكنك استخدام تطبيق المصادقة مثل "Google Authenticator" للاستمرار في استخدام المصادقة الثنائية على حسابات "تويتر".

وقال مور إنّ تطبيقات التسوّق عبر الإنترنت تخزّن المعلومات الشخصية المحمية فقط بكلمة مرور. وما يدعو إلى القلق هو استخدام هذه التطبيقات لمعرفة تفاصيلك الشخصية الخاصة، التي يمكن بيعها على الويب المظلم.
 
"المعلومات هي الذهب الجديد"
 
وصف مور "المعلومات" بأنّها "الذهب الجديد"، التي يمكن شراؤها وبيعها. كما أوصى باستخدام مديري كلمات المرور، وهي التطبيقات الموجودة على هاتفك أو جهازك اللوحي أو الحاسوب الذي يخزّن كلمات المرور الخاصة بك حتى لا تحتاج إلى تذكّرها.

وقال مور "يكاد يكون من المستحيل اختراق مديري كلمات المرور"، ستحتاج إلى جهاز معتمد لرؤية كلمات المرور، مؤكّداً على ضرورة أن يتمّ تحديد المعلومات التي خزّنتها عبر الإنترنت وتقديم البيانات الضرورية فقط للتطبيق أو الخدمة.
 
وذكرت الصحيفة 4 نصائح لحماية كلمات المرور الخاصّة بك، وهي:
 
- لا تنقر على رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة


- قم بإعداد المصادقة الثنائية (2FA) على حساباتك


- لا تستخدم كلمة المرور نفسها، أو حتى كلمات مرور مشابهة، لحسابات متعددة


- لا تشارك كلمة مرورك مع أيّ شخص