دبس في خلطة الخبز الاسمر سموم فطرية في الارز والبهارات أما اللحوم فحدث ولا حرج... سلامة الغذاء في ذمة الله

لاشك أن سلامة الغذاء غائبة في لبنان ولكنها في خطر أكبر اليوم في ظل غياب الرقابة وانتشار الفساد، مع انقطاع الكهرباء المستمر الذي يؤثر بشكل مباشر على نوعية الطعام وسلامتها.

وفي هذا السياق، قال الاستاذ والباحث في سلامة وتصنيع الغذاء في الجامعة اللبنانية الاميركية الدكتور حسين حسن في حديث لنقطة عالسطرعبر صوت لبنان 100.5: " ضعف الرقابة وسوق التخزين بسبب انقطاع الكهرباء في الفترة الاخيرة نتيجة قمنا بفحص بعض العينات من المنتجات مثل الرز والزعتر والبهارات، وتبين انه يجب شراء الارز المعبأ والجاهز داخل اكياس وليس "الفلت"، أما الارز الابيض فتبين انه يحتوي على سموم اقل من الاسود، ومع ارتفاع الحرارة يمكن وضعه داخل مستوعبات محكمة الاغلاق ووضع ملح وورق غار لحفظه".

وتابع:" اي حليب اطفال يدخل الى البلد يجب ان يتم اخذ عينات منه وفحصها، لكن في ظل غياب المختبر المركزي  مصلحة الابحاث الزراعية والصناعية هي التي تقوم بهذه المهمة لكن هناك نقص بالتقنيين والكواشف".

وأضاف:" قمنا بدراسة للبهارات، فأخذنا 480 عينة من السوق اللبناني اظهرت خلو العينات من سالمونيلا، أما 54 عينة تبين انها تحتوي على فطريات التي تفرز سموم فطرية وهي تؤدي الى سرطان الكلى، كما ان طرق تخزين البهارات في بعض المطاحن ومعامل البهارات غير مطابقة".

أما بالنسبة للخبز، فقال:" قسم كبير من المطاحن تخزّن القمح بطريقة غير جيدة مما يؤدي الى السموم الفطرية التي لا تتأثر بالحرارة، كما ان بعض الافران تضع مادة الدبس في خلطة الخبز الاسمر لتلوينه بدلا من استعمال مادة النخالة، وبالتالي من المفضل اللجوء الى الافران الكبيرة التي تخاف على سمعتها".

اللحوم

أما لجهة اللحوم، فأشار ممثل إتحاد القصابين وتجار المواشي ماجد عيد في حديث للبرنامج عينه، الى ان الدولة غائبة عن السمع كليًا وفي بعض الاوقات باتت مندوبة مبيعات للحوم الهندية.

ولفت الى ان قطاع اللحوم اليوم يواجه العديد من المشاكل في ظل غياب الرقابة وموضوع الكهرباء الاساسي في موضوع التخزين وهذا خطر على الصحة.

وكشف ان بعض أصناف اللحم الهندي تدخل الى لبنان لانها رخيصة وهي عبارة عن بقايا لحوم  تستخدم باللحم المفروم خصوصًا، مضيفًا:" في بعض الاحيان يتم خلط اللحم الخنزير مع البقر وهذا سببه غياب الرقابة والعقوبة".

نقيب الاطباء

نقيب الاطباء يوسف بخاش قال من جهته في حديث لنقطة عالسطر:" السبب الاساسي لانتشار وباء التهاب الكبد هو تلوث المياه، وانا اطمئن ان الوباء بات محصورًا واعداد الاصابات بدأت بالتراجع لكن هذا لا يعني عدم الانتباه لطريقة تنظيف الخضار والفواكه قبل استهلاكها، الى جانب التنبه لسلامة الغذاء جراء انقطاع الكهرباء لانه ممنوع كسر سلسلة تبريد الاطعمة المجلدة من مصدرها الى حين استلامها في لبنان للشركات والتي تقوم بتوزيعها للمحالات ".

وزارة الصحة

مديرة الوقاية الصحية في وزارة الصحة العامة المهندسة جويس حداد، اشارت الى ان هناك نوعين من الرقابة: روتينة وفق جدول معين ورقابة مرتبطة بحالات تسمم غذائي او شكوك بحالات تسمم، لافتة الى انه تم اتخاذ قرار بإقفال مؤسسات نتيجة سوء التخزين والتوضيب وانقطاع التيار الكهربائي.

وفي حال وجود شكاوى، دعت المواطنين الاتصال على الخط الساخن للوزارة على الرقم 1739.

جمعية المستهلك

رئيس جمعية المستهلك الدكتور زهير برو قال لنقطة عالسطر: "الانهيار طال كل القطاعات منذ ثلاث سنوات وكل القوانين يتم تعطيلها من قبل المستفيدين من الفوضى ومن غياب سلامة الغذاء وغياب الشفافية ومن وجود المحتكرين، فالفوضى تسمح للتجار بيع المواد الفاسدة".