الخميس 24 آذار 2022

11:36

زعيم كوريا الشمالية: الصواريخ العابرة للقارات هي مفتاح ردع الحرب النووية

المصدر: وكالات

برر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج، الإطلاق الصاروخي الأخير بأنه "مفتاح ردع الحرب النووية".

وذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، أن بيونج يانج اختبرت إطلاق "نموذج جديد" من الصاروخ هواسونج-17 الباليستي العابر للقارات الخميس.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الزعيم كيم جونج أون أصدر توجيهات بإجراء التجربة.

وتشهد شبه الجزيرة الكورية توترا متصاعدا، فبعد إطلاق بيونج يانج صاروخا عابرا للقارات ردت سيؤول بإطلاق عدة صواريخ باليستية.

وقال جيش كوريا الجنوبية، الخميس، إنه أجرى تجربة بالذخيرة الحية لعدة صواريخ باليستية وتكتيكية مباشرة بعدما قال إنه إطلاق لصاروخ باليستي عابر للقارات من كوريا الشمالية.

وأوضحت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، في بيان، أن "التجربة تؤكد قدرة الجيش على توجيه ضربة دقيقة إذا لزم الأمر ضد أي موقع إطلاق أي صاروخ كوري شمالي ونظام قيادته".

وتعقيبًا على ذلك، قالت القيادة العسكرية الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، في بيان، الخميس، إن الولايات المتحدة تندد بأحدث تجارب كوريا الشمالية الصاروخية بعد تقارير من كوريا الجنوبية واليابان عن إطلاق ما يعتقد أنه صاروخ باليستي عابر للقارات لأول مرة منذ عام 2017.

وأضافت القيادة أن الإطلاق لا يشكل تهديدا مباشرا لأراضي الولايات المتحدة أو حلفائها، لكنها دعت كوريا الشمالية إلى الامتناع عن المزيد من الأعمال المزعزعة للاستقرار.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارات عدة تحظر على كوريا الشمالية مواصلة برامج أسلحتها النووية وصواريخها الباليستية التي تقول إنها في حاجة إليها للدفاع عن نفسها.