سياسيون واعلاميون ينعون جان عبيد: رحل الرجل الراقي...

نعى اهل السياسة والاعلام النائب جان عبيد الذي قضى بفيروس كورونا عن عمر  82 عاماً.

 فقد أجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالا هاتفيا بالسيد سليمان عبيد، وقدم له التعازي بوفاة والده النائب المرحوم جان عبيد، منوها بالدور الذي لعبه الراحل في الحياة السياسية اللبنانية نائبا ووزيرا، والمواقف التي اتخذها خلال مسيرته التي اتسمت بالحكمة والعطاء على الصعيدين السياسي والوطني.

رئيس مجلس النواب نبيه بري قال:"بمزيد من الاسى يفقد لبنان والمجلس النيابي قامة تشريعية وطنية نذرت نفسها حتى الرمق الاخير من حياتها عملا دؤوبا من أجل حفظ لبنان الوطن والرسالة ، ولبنان الوطن النهائي لجميع أبنائه ، النائب والوزير السابق الاستاذ جان عبيد .
ان المجلس النيابي رئيسا واعضاء ازاء هذه الخسارة الكبيرة يتقدمون من أسرة الراحل ومن تكتل الوسط المستقل وسائر اللبنانيين بأحر التعازي سائلين الله ان يلهم ذويه ومحبيه عظيم الصبر والسلوان" .

وغرّد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري كاتباً: "خسرنا اليوم جان عبيد ، وخسر لبنان برحيله رجلاً نبيلاً أغنى الحياة السياسية ومنابرها بحكمته وثقافته وصدق وطنيته وكرم أخلاقه وحيويته في ابتكار الافكار التي تحمي لبنان والعيش المشترك

أحر التعازي القلبيه لزوجته وابنائه واخوانه ورفاق عمره ومسيرته ولابناء طرابلس التي احبها واحبته وعائلته الكبيرة في لبنان والعالم العربي نسأل الله لك الرحمة يا جان".

كذلك نعى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب الوزير السابق النائب جان عبيد، وقال "رحل معالي الصديق جان عبيد، بهدوء يشبه سكينته التي تحصّن بها منذ سنوات، وهو يتألّم للواقع الذي يعيشه لبنان.

لقد فقد الاعتدال بوصلة لطالما كانت تشير إلى حقيقة أن اللبنانيين محكومون بالعيش الواحد، فكان جان عبيد نموذجًا لتلك الصورة التي تجمع ولا تفرّق، لكنها واضحة في قول الموقف الذي يؤمن به من دون تجريح ولا فرقة ولا توظيف ولا مطامع.
سيفتقد لبنان جان عبيد، والرُقي الذي طبع أداءه في السياسة. لكننا سنفتقد أيضًا مفكّرًا كبيرًا، تبحّر في الدين والسياسة والعروبة والتاريخ.
رحم الله جان عبيد".

وغرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي عبر حسابه على " تويتر": "‏ورحل آخر الحكماء عن لبنان الغارق وسط غابة التوحش والاغتيال والاثلاث المعطلة لقوى الجهل والحقد والظلامية المحلية والاقليمية. رحل الرجل الوطني والعربي الكريم الاخلاق والنفس، فاعتبر ان لا قيمة للانسان خارج محبة المسيح وعدل الرسول. رحل الحبيب جان عبيد صديق كمال جنبلاط وفلسطين".

ونعى النائب المستقيل مروان حماده النائب الراحل جان عبيد، وقال: "فقد لبنان وفقدنا آخر الحكماء في زمن الجنوح والجنون والتعصب. جان عبيد لم يكن صديق الجميع فحسب، إنما كان الأخ والرفيق والمرشد والواعظ في كل حين. حلمنا به رئيسا للبلاد بعدما عهدناه في كل المواقع، في الصحافة والكتابة والخطابة، في العلم والثقافة، في النيابة والوزارة، مثالا للإعتدال والإتزان ورحابة التفكير.
فقدنا برحيله نكهة كمال جنبلاط ورفيق الحريري والأمير سعود الفيصل وكبار رجالات لبنان والعرب، وذكريات الحركة الوطنية في زمن النضال الجميل الداعي دائما الى الحوار والمصالحة والانفتاح".

وكتب الوزير السابق اشرف ريفي عبر تويتر: "رحيل جان عبيد خسارة كبرى لنموذجٍ من الإحتراف والثقافة الموسوعية والدماثة في العمل العام، وكانت حياته كتاب تاريخ مصغّر لمراحل صعبة عاشها لبنان. سنفتقد هذا الرجل الذي يتقن الحوار ولو من باب الإختلاف، فلبنان يحتاج الى من مثله ثقافةً وتواضعاً ورؤية ثاقبة. كل التعازي لأهله ومحبيه".

كذلك نعى رئيس حزب "التوحيد العربي" وئام وهاب عبر حسابه على "تويتر" النائب جان عبيد، قائلاً: "لم تخذل يوماً صديقاً أو قريباً أو محباً أو رفيقاً، كنت تتذكر الجميع تتفقدهم تنصحهم توبخهم بلطف إذا أخطأوا. لماذا خذلتنا هذه المرة؟ جان عبيد سنبكيك سنفتقدك. خسارتك لا يعوضها شيء أيها الحبيب".

بدوره، نعى روكز عبيد كاتبا: نودّع اليوم زميلاً في المجلس النيابي وصديقًا عزيزًا تركنا في خضمّ الأزمات المصيريّة التي يمرّ بها الوطن، وكأنّي به يردّد ما قاله الرسول بولس في رسالته إلى كنيسة فيليبّي "مع المسيح ذاكَ أفضل جدًّا"
جان عبيد، سياسيّ رصين، ومثقّف، وصاحب أخل. 

وفي عالم الاعلام، كتب ريكاردو كرم: #جان_عبيد الرجل الراقي الذي خسرته الرئاسة الأولى والسياسي الحكيم والمثقف يرحل عنا في زمن الموت بصمت وهدوء. شجر الزيتون في أراضيه سيبقى يزخر ويعطي زيتاً دلالة على أنّ ما يزرعه الانسان يبقى دائماً وأنّ الحياة تستمر. سأشتاق إلى لقاءاتنا وأحاديثنا.كل المحبة للعزيزة لبنى والعائلة

 

كتب سالم زهران: في زمن "التصحر" يرحل من روى العقول من مختلف مشاربها، مستعيناً بما تيسّر من آيات قرانية وإنجيلية وأبيات شعر لصديقه الذي حفظه عن ظهر قلب "أبو الطيب المتنبي".. سنفتقدك في صباحات الأعياد أنت أول المبادرين للإتصال بالأحبة صغيرهم قبل كبيرهم، فقيرهم قبل غنيّهم..

 

 

وغردت الاعلامية ليال الاختيار كاتبة: كنت تتفقد الجميع ، وتطمأن على الجميع . تسدي النصائح للجميع بضحكة ، وتعطي الدعم للجميع بضحكة ايضا لا انسى ما قلت لي يوما وكم افرحني ما قلته حينها . برقيك وهدوئك ولبنانيتك وعروبتك عايشناك وفقدناك #جان_عبيد فالترقد نفسك بسلام

 

من جهتها، كتبت ننسي السبع عبر تويتر: خسر لبنان #جان_عبيد إسم لامع فوق الألقاب أما أنا فسأفتقدك بعد كل حلقة متصّلاً مواكباً لكل سؤال وتفصيل وستبقى نصائحك مرجعاً لي حين كنت تقول بابتسامة أسمعها بصوتك الهادئ: الحوار لغة المنطق لا الغرائز