فياض: هدفنا زيادة التغذية الى 10 ساعات ... ورفع التعرفة سيكون تصاعديا

اعتبر وزير الطاقة وليد فياض انه لا يمكن القول ان الانتاجية لكهرباء لبنان كانت مشرّفة، والعنوان الرئيسي لدينا اليوم هو زيادة التغذية عبر شحنات الفيول العراقي.

 وقال في حديث عبر برنامج "عشرين 30" مع الاعلامي "البير كوستانيان"عبر lbci : "من المفترض ان نصل الى 10 ساعات تغذية بعد اتمام الصفقات والعقود مع الدول المعنية ولكن لا استطيع تحديد جدول زمني لذلك".

اضاف: "اعول على هذه المعلومات من خلال أقوال الاخوان العرب من جهة ومن جهة من خلال كلام السفيرة الاميركية"، ومتابعا: "الكل يجمع على ضرورة تأمين التغذية بأسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة".

وعن مشروع زيادة التعرفة قال:" استعمال صيغة الأضعاف غير مجدية، لأن سعر التعرفة اليوم يعادل صفر جراء ارتفاع سعر صرف الدولار".

وتابع: التعرفة ستخضع لدراسة من قبل المختصصين في الوزارة  وبعد ان تعرض على مجلس الوزراء الذي يعود اليه التصديق عليها، موضحًا أن "تعرفة الكهرباء ستكون تصاعدية مما يقلل الكلفة على المنازل التي تستهلك كمية قليلة من الكهرباء مقارنة بالمنازل الكبيرة".

 وعن التمويل قال: التكلفة اقل من الكلفة الحالية ، والدفع سيكون عبر تمويل مسهل من البنك الدولي، وقيمة القرض بما يختص الغاز 300 مليون في حين ان استجرار الكهرباء من الاردن وسوريا يقارب 200 مليون وايضا تمويله عبر البنك الدولي.

 ولفت وزير الطاقة الى اننا نرغب باقفال معملي الزوق والجية ولكن المشكلة هي ثبات الشبكة.

وعن فاتورة المولدات الخاصة، اكد وزير الطاقة ان اصحاب المولدات يجنون الارباح وهم بالتالي ملزمون بتنفيذ التسعيرة الصادرة عن وزارة الطاقة، داعيا القوى الامنية الى المؤازرة في تطبيق هذا الامر.