قصة نجاح منتخب لبنان في الهوكي على الجليد

قد يكون من غير المألوف الحديث عن منتخب لبنان  في الهوكي على الجليد، الذي برز اسمه خصوصًا بعد أن أحرز لقب بطولة كأس العرب للرجال التي إستضافتها الكويت من 7 إلى 13 أيار الحالي بفوزه في المباراة النهائية على نظيره الكويتي المضيف بنتيجة 9-4، بعد ان تفوق على منافسيه ففاز على السعودية 7-1 وعلى مصر 7-0 ثم على عمان 15-5 ليبلغ نصف النهائي متصدراً مجموعته، الى جانب تخطيه البحرين بنتيجة 8-1، وذلك بتشكيلة مؤلفة من عشرين لاعباً معظمهم مقيمين في كندا (16 لاعباً) بالإضافة إلى ثلاثة لاعبين من الولاية المتحدة الأميركية وواحد من فرنسا.

كما تم إطلاق فريق السيدات في كانون الاول 2018 ، في جامعة ماكجيل ، مع معسكرات وألعاب في مونتريال وأوتاوا. وفي شباط 2020 ، شارك نادي الأرز في الأندية العربية الكويتية، وفاز بالميدالية البرونزية.

وفي عام 2021، ظهر المنتخب اللبناني للسيدات لأول مرة دوليًا في كأس أمريكا اللاتينية في كورال سبرينغز، فلوريدا.

ولكن كيف بدأت القصة وتطورت حتى إنشاء الإتحاد اللبناني للهوكي على الجليد؟

قصة نجاح إغترابية

بدأت القصة في العام 2017 عندما قرر عدد من محبي رياضة الهوكي على الجليد من المغتربين اللبنانيين في كندا الدعوة لخوض مباراة ودية بمواجهة هاييتي تكللت بالنجاح ما دفع الفريق لإعادة التجربة بخوض مباريات ودية عدة، قبل أن يشاركوا في العام التالي ببطولة للأندية أقيمت في أبو ظبي بالإمارات.

وفي أيار 2018، أبصر الإتحاد اللبناني للهوكي على الجليد النور برئاسة شارل المير.

وفي تشرين الأول من العام نفسه، حصل الإتحاد على رخصة رسمية من وزارة الشباب والرياضة ليصبح ممثلاً للبنان في المناسبات الخارجية، ما سمح له أن يصبح عضواً في الإتحاد الدولي للهوكي على الجليد في أيلول 2019، ثمّ نال عضوية اللجنة الأولمبية اللبنانية في شباط 2020.

منذ العام 2018، شارك لبنان في بطولات الهوكي على الجليد للرجال والنساء، وأقام العديد من الدورات والمعسكرات والتجارب في مدينتي مونتريال وأوتاوا الكنديتين، بالإضافة للمشاركة في الدوري الكندي للعبة بفريقين هما "سيدرز" و"فينكس".

رئيس الاتحاد شارل المير

رئيس ​الاتحاد اللبناني للهوكي على الجليد​ ​شارل المير​ يشير في حديث عبر     Kataeb.org الى ان الهدف هو اعطاء صورة ايجابية للبنان بعيدًا من السياسة والطائفية.

ويضيف:" المنتخب مؤلف من مغتربين متحدرين من أصول لبنانية، والدولة الكندية تفتخر بنشاطاتنا باعتبار اننا نعطي صورة جميلة عن المغتربين في البلاد".

ويؤكد ان المنتخب لا يحصل على دعم من الدولة اللبنانية انما من الجالية ومن متطوعين لبنانيين، مضيفًا:" نريد ايصال رسالة رياضية ونأمل أن نتقدم أكثر بمسيرتنا، ونشاطاتنا ستبقى مستمرة بعد ان توقفت نتيجة انتشار وباء كورونا".

وعن النشاطات والمباريات المقبلة، يقول المير:" سيشارك منتخب الرجال في بطولة في مونتريال كندا ولكن لم يحدد موعدها بعد، ومن المقرر ان يشارك ايضًا في مخيم تدريب منتصف تموز، اما في 9 – 10 -11 حزيران فسيواجه منتخب النساء فريق كيبيك".

الاعضاء

ويتألف منتخب لبنان لرياضة الهوكي على الجليد للرجال من:

33    GK    Issam Ghotmeh    

31    GK    Gabriel Waked    

10    D    Zachary Choueiri    

18    D    Joseph Eid    

23    D    Christopher Issa    

14    D    Akram Jomaa     

44    D    Matthew Leon     

5    D    Michael Shara    

13    FW    Jason Daraiche    

91    FW    Joshua Eid    

11    FW    Said Abi-Faycal    

27    FW    Alexander Hamdan    

17    FW    Noah Jomaa    

9    FW    Zakaria Jomaa    

16    FW    Karl El-Mir    

22    FW    Alexander Mourani    

20    FW    Omar Mullan    

88    FW    Easton Sottile    

21    FW    Alexander Vetteraino    

19    FW    Antonie Waked