كارثة تحلّ ببلدة بقاعية ليلاً...كيف سيكون طقس الايام المقبلة؟

اجتاحت السيول ليل الثلاثاء- الأربعاء بلدة علي النهري البقاعية جراء فيضان نهر البلدة والاقنية الزراعية فيها، حيث غمرت المياه والوحول حي البستان في البلدة، ملحقةً أضرارا مادية بالمنازل وبعض السيارات المركونة في المحلة، وعملت عناصر البلدية وشبان من البلدة على فتح الاقنية لتحرير المياه ومنع تدفقها إلى داخل المنازل حتى ساعات الفجر الأولى.

وحضر على الفور رئيس بلدية علي النهري الدكتور باسم جمعة وأعضاء المجلس البلدي وعدد كبير من أبناء البلدة وفاعلياتها ، كما حضر النائب رامي ابو حمدان وعاين الأضرار التي لحقت بالمنازل، واعدا بمتابعة الموضوع مع المعنيين.

وناشد رئيس البلدية الدكتور باسم جمعة وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام المولوي ومحافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده ورئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، الإيعاز لمن يلزم لإجراء المقتضى الطارئ لمعاينة الأضرار والخسائر.

ماذا في احوال الطقس؟

لا يزال لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير المنخفض الجوي  والمتمركز  فوق تركيا مما  يؤدي إلى طقس متقلب وماطر بغزارة أحياناً مع احتمال تساقط حبات البرد  في الداخل بشكل خاص يرافقها عواصف رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية بحدود ال ٤ درجات على الساحل  حتى مساء اليوم الأربعاء حيث ينحسر تدريجياً مع بعض التقلبات المحلية حتى بداية الأسبوع المقبل حيث من المتوقع ان تعود التقلبات من يوم الاحد بشكل اكبر تحت تأثير منخفض جوي جديد سيتمركز جنوب غرب تركيا.

ملاحظة : معدل درجات الحرارة  لشهرايار في بيروت بين ١٨ و ٢٧، في طرابلس بين ١٧ ٢٦، وفي زحلة بين ١٣ و ٢٧ درجة.

تحذير من سوء الرؤية على المرتفعات المتوسطة بسبب الضباب ومن خطر الانزلاق على الطرقات بسبب الامطار ومن خطر تساقط حبات البرد على المزروعات.
 
الطقس المتوقع في لبنان:
الأربعاء:  غائم جزئياً تحول الى غائم أحياناً من بعد الظهر مع ضباب كثيف على المرتفعات وانخفاض بسيط بدرجات الحرارة وانفراجات واسعة على الساحل خلال النهار ، تتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً ومترافقة بعواصف رعدية بشكل خاص في المناطق والداخلية مع تساقط لحبات البرد و تحذير من احتمال تشكل السيول في هذه المناطق الداخلية فترة بعد الظهر ، تنحسرالامطار عن الداخل خلال الليل حيث يتحول الطقس الى غائم جزئياً.

الخميس:  غائم جزئياً مع ضباب على المرتفعات دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة ، و ظهور ضباب على المرتفعات مع تساقط أمطار خفيفة متفرقة خاصة المناطق الجبلية مع رياح ناشطة.

الجمعة:  غائم جزئياً مع ارتفاع بدرجات الحرارة خاصة في المناطق الداخلية والجبلية والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية مع ضباب محلي على المرتفعات وتساقط الرذاذ بشكل متفرق أحياناً في المناطق الشمالية مع رياح ناشطة تلامس ال٦٥ كلم/س شمالاً.

السبت:  غائم جزئياً دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة فيما يستمر الارتفاع بالحرارة جنوب البلاد مع ضباب محلي على المرتفعات، يتوقع تساقط الرذاذ بشكل متفرق اعتباراً من ليل السبت/الأحد.

الرياح السطحية:   جنوبية غربية، ناشطة أحياناً، سرعتها بين ١٥ و ٣٥ كم/س.
الانقشاع:   سيء إجمالاً بسبب الضباب الكثيف.
الرطوبة النسبية على الساحل:  بين %٧٠ و %٩٥. 
حال البحر:   منخفض ارتفاع الموج الى مائج أحياناً.
حرارة سطح الماء:   ٢٢°م.
الضغط الجوي:   ١٠١٢ HPA أي ما يعادل:   ٧٥٩ ملم زئبق
ساعة شروق الشمس:   ٠٥:٤٩
ساعة غروب الشمس:   ١٩:٢٢