لليوم السادس.. الاحتجاجات تتواصل ضد النظام السوري في السويداء

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بتواصل الاحتجاجات الشعبية لليوم السادس على التوالي، في مناطق متفرقة من محافظة السويداء، جنوب البلاد.

وقال المرصد السوري، في بيان، إن أهالي قرى وبلدات أخرى بريف السويداء خرجت صباح الجمعة، في وقفة احتجاجية  تحت شعار "معا بحراك سلمي من أجل وطن كريم"، وذلك استمرارا للاحتجاجات الشعبية المطالبة بإسقاط النظام، وتطبيق القرار الأممي 2254. 

وكشف المصدر ذاته، عن استمرار توافد المتظاهرين باتجاه مركز المدينة، وتحديدا إلى ساحة الكرامة منذ ساعات الصباح الأولى، للمشاركة في الاحتجاجات التي يشارك فيها رجال دين ونساء.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى "تضامن أهالي في مناطق متفرقة في دمشق مع الحراك الشعبي المستمر في أماكن متفرقة من المناطق التي تخضع لسيطرة قوات النظام".

وينادي المحتجون في شوارع السويداء، منذ الأسبوع الماضي، بشعارات تطالب بإسقاط النظام السوري وتطبيق القرار الأممي الخاص بالحل في سوريا 2254، بالإضافة إلى شعارات تندد بسوء الأوضاع المعيشية، والقرارات الحكومية الأخيرة التي رفعت الدعم عن المحروقات.

وأخذت الاحتجاجات منحى تصعيديا، منذ الأحد، بعدما أعلن السكان المحتجون "الإضراب العام"، وشملت المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والتعليمية، وتطورت لتصل إلى حد إقدامهم على قطع طرق رئيسية تصل القرى والبلدات ومدن المحافظة مع محيطها.

وتقطن في السويداء الغالبية الدرزية، ولطالما اعتاد السكان فيها على مدى السنوات الماضية الخروج بمظاهرات شعبية، في حالة "استثنائية" باتت تميزها عن باقي المحافظات السورية الخاضعة لسيطرة النظام السوري، التي نادرا ما تخرج منها أصوات مشابهة، بسبب قبضة أجهزة الأمن.