لودريان يلتقي النواب السنّة في السفارة السعودية بحضور البخاري ودريان

عقدت خلوة في دارة سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري في اليرزة ضمت مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان والموفد الفرنسي جان ايف لودريان والسفير الفرنسي هيرفيه غارو والسفير بخاري، دامت نصف ساعة، انتقلوا بعدها الى الصالة الكبرى حيث كان النواب السنة بانتظارهم.
 
وغاب عن الاجتماع النواب: ابراهيم منيمنة، اسامة سعد، جهاد الصمد، ينال الصلح، ملحم الحجيري وحليمة القعقور.

وأفادت مصادر متابعة "النهار" بأنَ أيّ جديد أو تعديل قد يضاف إلى المبادرة الفرنسيّة لم ينضج بشكل واضح حتى الساعة، والموفد الفرنسيّ يعوّل على اللقاء مع النواب السنّة الذي يعبّر بشكل دقيق عن أهمية التنسيق ما بين المملكة العربيّة السعودية وفرنسا في ما يتعلّق بالملف اللبنانيّ، حتى يتمكن من أنّ يخرج مبادرته من عنق الزجاجة.

النائب فيصل كرامي أكد أن السعودية مع كل ما يسهل الحل والدفع باتجاه جلسات مفتوحة او الاتفاق على مرشح، معربًا عن اعتقاده بأن الدول لن تقف بوجه مثل هذه المبادرات.

النائب عبد الرحمن البزري أعلن من ناحيته أن اللجنة الخماسية تشجع اي حوار رئاسي والمشاكل الأخرى ترحل الى ما بعد انتخابات الرئيس.

النائب وضاح الصادق قال: "سمعنا عن الحوار في الإعلام من دون معرفة آلياته وجدول أعماله ونسأل: من سيقود الحوار وما هي شروطه؟ وهل من ضمانة بالذهاب إلى جلسات مفتوحة؟"

ولفت الى أن الإيجابي بكلام المفتي تأكيده أن النواب السنّة لن "يكسروا" النصاب متمنيًا أن يطبق هذا الكلام ، مضيفًا: "هناك إحساس اننا نتقدم نوعًا ما لكن ما من شيء ثابت ونحن مصرون على موقفنا بضرورة تطبيق الدستور والقانون".

ونفى النائب عبدالعزيز الصمد الأخبار التي تحدّثت عن انسحاب تكتله والنائب كريم كبارة بعد الخطابات التي أُلقيت في السفارة السعودية، مؤكداً أنّ "الاجتماع كان قد انتهى عند مغادرتهم".

وكشف الصمد لـ"النهار"أنّ "البحث تركّز حول الحوار ومقبوليته، لكنّه لم ينتهِ إلى إجماع بحيث تمسّك كل نائب بوجهة نظره الخاصة".

وأوضح أنّ كلام المبعوث الفرنسي جان إيف لو دريان كان عامّاً خلال الاجتماع، وتحدّث عن أهمية انتخاب رئيس وتفادي الانهيار الاقتصادي والاجتماعي الذي حلّ في لبنان، مؤكداً أنّه لم يتحدّث عن خيارات رئاسية أو عن أسماء مرشحة ومبادرة خاصة".

ولفت الصمد إلى أنّه "شخصياً لا يُحبّذ الحوارات قبل الانتخاب، بل الذهاب مباشرة إلى جلسة نيابية تُنتِج رئيساً".

واعتذر النائبان وليد البخاري وحليمة قعقور وابراهيم منيمنة عن الحضور إلى اليرزة للقاء السفير السعودي وفق ما أفادت "الجديد".

وأضافت المعلومات أن النواب الذين لم توجه لهم الدعوة إلى اليرزة هما الصلح الحجيري وجهاد عبدالصمد.