حمية يسخّف مقال التلغراف: دعوى قضائية وجولة في المطار غدا الإثنين...وبيان لاتحاد النقل الجوي

بالسخيف، وصف وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية مقال التليغراف.

وتمنى في مؤتمر صجافي عقده في المطار على صحيفة "التلغراف" مراجعة department of transport البريطانية والتي زارت مطار بيروت سابقًا وهي المعنية الأساس بملفات النقل.

ولفت الى ان موظفي المطار ليسوا معنيين بفتح الصناديق التي تصل بل جهاز الجمارك وجهاز أمن المطار، واتحاد النقل الجوي الدولي نفى إصدار أي بيان أو تصريح للتلغراف داعيا كل وسائل الإعلام والسفراء إلى جولة ميدانية يوم غد في كل مرافق مطار بيروت  "لأنّو ما عنّا شي مخبّا".

وقال حمية:"بالتنسيق مع الرئيس ميقاتي نحن في طور إعداد دعوى قضائية ضد صحيفة التلغراف البريطانية لأن المقال الصادر عنها يسعى إلى تشويه سمعة مطار بيروت الدولي."

وأشار الى ان المطار وجهة لتشويه سمعة لبنان منذ عشرات السنوات وهناك تقارير عن ألف خرق جوي فوق الأراضي اللبنانية وخصوصاً فوق المطار يُضاف إليها التشويش.

أضاف:" نحمّل السفراء رسالة وطلب لوقف إنتهاكات العدو فوق المطار".

ولفت إلى أنّ "الجمارك" تمثل الدولة في حماية مطار رفيق الحريري ولا يمكن التشكيك فيها.

وأعلن أنّه تواصل مع نائب رئيس اتحاد النقل الجويّ الذي قال إنّ خبر التلغراف عار عن الصحة ونفى نفيًا قاطعًا ما ورد في البيان.

وتساءل حمية: "هل من المعقول أن تغيّر جريدة تحترم نفسها مصادرها في ظرف ساعة؟"

اما رئيس مطار بيروت فادي الحسن فقال:"ان شركات الطيران التي تعمل من وإلى مطار بيروت هي من أهم الشركات في العالم وهي بشكل دوري تجري تدقيقاً حول أمن وسلامة المطار ولو أنّ لديها شكّاً بشأن عدم إحترام المعايير لن تتردّد في توقيف الرحلات ".

الى هذا، أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" بيانا جاء فيه:

 " تضمن تقرير منشور في صحيفة التلغراف البريطانية اليوم الأحد 23 حزيران/يونيو 2024، اقتباساً منسوباً إلى مصدر لم يتم ذكر اسمه في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).

إن هذا الاقتباس عارٍ عن الصحة، إذ لم ولن يعلّق الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) على الوضع في مطار بيروت. كما نؤكد أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) لا يتدخل بالوضع السياسي أو الأمني في لبنان ولا يعلّق عليه".

وختم البيان: "لقد تواصلنا مع صحيفة التلغراف لتصحيح هذا الخطأ، واستجابت الصحيفة وجرى تحديث التقرير، وتم حذف اسم الاتحاد الدولي للنقل الجوي من التقرير".

وكان اتحاد النقل الجوي في لبنان UTA قد أصدر بيانا جاء فيه:

"طالعتنا صحيفة التلغراف بخبر جود اسلحة وصواريخ في مطار بيروت من دون تقديم أي دليل أو برهان، بل مجرد أضاليل وأكاذيب هدفها تعريض مطار بيروت والعاملين فيه، الذين كلهم مدنيون، والعابرين منه واليه وكلهم مدنيون، للخطر. 
لذلك نحمل هذه الوسيلة الأعلامية ومن ينقل عنها ويروج أضاليلها كامل المسؤولية عن سلامتنا، نحن العاملين بمطار بيروت بكامل منشآته، بمحطة الركاب مغادرة ووصولا وساحة الطائرات والصيانة والشحن الجوي المدني. وندعو وسائل الاعلام كافة لبنانية وعربية واجنبية الى الحضور الى مطار بيروت مع طواقم التصوير والتأكد بأنفسهم، وغير ذلك نعتبر ان ما تروج له وسائل اعلام مشبوهة تحريض على قتلنا".

هذا ويعقد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال الدكتور علي حميه، مؤتمرًا صحافيا، عند الساعة السادسة من مساء اليوم الاحد  في قاعة صالون الشرف في مطار رفيق الحريرى الدولي - بيروت، يتناول فيه "الافتراءات التي أوردتها صحيفة "التلغراف" هذا اليوم، في ما خص مطار رفيق الحريري الدولي بيروت، مفنداً "مختلف الأكاذيب التي اوردتها تلك الصحيفة".