مذكرة جديدة بشأن فترة العزل والحجر المتعلقة بكورونا

أصدر وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض مذكرة تتعلق بتحديث التوصيات حول فترة العزل والحجر المتعلقة بكوفيد 19، وذلك استنادا لآخر التوصيات العلمية وبناء على توصيات منظمة الصحة العالمية ورأي اللجنة الوطنية للأمراض الانتقالية جاء فيها:

أولا: تحدّد فترة العزل للحالة الايجابية بكوفيد بغض النظر عن الوضع التلقيحي (بمن فيهم العاملون في المؤسسات التربوية) لمدة 5 أيام من دون إعادة الفحص المخبري شرط أن تكون آخر 24 ساعة من دون حرارة مع تحسن في باقي العوارض مع الالتزام بالكمامة للعشرة أيام القادمة.

ثانيًا: لا يحجر المخالطون للحالات الايجابية وبإمكانهم ممارسة عملهم كالمعتاد مع الالتزام بالكمامة والتباعد الاجتماعي لفترة 10 أيام شرط عدم ظهور عوارض. وفي حال ظهور عوارض يخضع لفحص PCR او Ag Rapid test وتطبق الإجراءات المذكورة في البند 1.

ثالثًا: تحدد فترة العزل للحالات الإيجابية لدى العاملين الصحيين لمدة 7 أيام شرط أن تكون آخر 24 ساعة من دون حرارة مع تحسن في باقي العوارض مع الالتزام بالكمامة للعشرة أيام القادمة. ويترك للمؤسسات الصحية حرية إجراء فحص مخبري قبل هذه الفترة للتأكد من خلو العامل الصحي من المرض.

رابعًا: التشديد على اهمية اخذ اللقاح والمحافظة على التدابير الوقائية من لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وضعف في المناعة خصوصًا في المؤوسسات التربوية.

خامسًا: تبلّغ هذه المذكرة حيث تدعو الحاجة.