منيمنة: موقفنا في جلسة انتخاب رئيس المجلس سيكون موحَّداً

كتب نادر حجاز في موقع mtv:

حسم الرئيس نبيه بري موضوع جلسة انتخاب رئيس برلمان 2022 ونائبه وهيئة المكتب، داعياً اليها يوم الثلاثاء المقبل، أي ضمن مهلة الـ15 يوماً التي يحددها النظام الداخلي. إلا أن مشهد الجلسة لا يزال غير واضح المعالم لجهة الأصوات التي سينالها بري الذي يخوض معركة الرئاسة من دون منافس. إلا أن المواجهة ستكون ما بين بري والورقة البيضاء التي يلوّح بها أكثر من فريق يرفض انتخابه لولاية جديدة.

تتجه الأنظار الى انتخابات نائب الرئيس في ظل منافسة ما بين أكثر من فريق، لا سيما غسان حاصباني عن القوات اللبنانية والياس بو صعب عن التيار الوطني الحر. مع بروز أسماء مرشحين مستقلين كملحم خلف وغسان السكاف وسجيع عطية.

وقبيل هذه الجلسة الحامية، يبرز الحراك اللافت لنواب الثورة الذين يواظبون على اجتماعاتهم المكثفة تحضيراً لاطلاق التكتل النيابي الجامع لهم ولمواكبة استحقاقات المرحلة المقبلة. وعليه فما موقوف هؤلاء النواب من جلسة الثلاثاء؟

وأكد النائب ابراهيم منيمنة أن قرار النواب التغييريين هو حاسم بعدم التصويت للرئيس نبيه بري لولاية جديدة في رئاسة المجلس، موضحاً أن موضوع جلسة الثلاثاء لا يزال موضع بحث في ما بينهم.

وعمّا اذا كان النواب التغييريون سيشاركون في جلسة الثلاثاء كتكتل نيابي موحّد، كشف منيمنة في اتصال مع موقع mtv أن موضوع التكتل هو في طور التشكيل لكنه لم يُنجَز بعد. إلّا أنه أكد أن موقف النواب التغييريين سيكون موحّداً في الجلسة وأن الاجتماعات في ما بينهم مستمرة لاتخاذ الموقف المناسب.

وأما بما يتعلق بنائب رئيس المجلس وعمّا اذا كان هناك من مرشح للنواب التغييريين لا سيما النائب ملحم خلف، فأوضح منيمنة أن موضوع نائب الرئيس لا يزال قيد البحث وأن خلف لم يرشّح نفسه بعد لهذا الموقع.

ستحمل جلسة الثلاثاء، رغم أن عودة بري محسومة، مفاجآت على مستوى نائب الرئيس وهيئة المكتب، فما كان يصحّ قبل انتخابات 2022 من اتفاقات مسبقة على الأسماء والتعيينات لم يعد يجدي اليوم مع تغيّر كل موازين القوى داخل البرلمان ودخول نَفَس جديد سيكون لهم كلمة أساسية في كل الاستحقاقات.