هل تستخدم اسرائيل الذكاء الاصطناعي لتحديد أهدافها في غزة؟

أعلن المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، في مقابلة مع شبكة (سي أن أن)، الخميس، أنّ الولايات المتحدة تُراجع تقريراً إعلاميّاً يُفيد بأنّ الجيش الإسرائيلي يستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحديد الأهداف التي يقصفها في غزة.

وأوضح كيربي، في المقابلة، أنّ الولايات المتحدة لم تتحقَّق من محتوى التقرير الذي نشر في موقعي "+972 ماغازين" و"لوكال كول"، يوم الأربعاء وأفاد بأنّ مسؤولي مخابرات إسرائيليين يستخدمون برنامجاً يعرف باسم "لافندر".

ونفى الجيش الإسرائيلي، في تصريحات لوسائل إعلام يوم الخميس، استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد المتطرفين والأهداف المشتبه بهم.

وأضاف البيان أنّ "توجيهات الجيش تُكلّف المحلّلين بإجراء تدقيقات مستقلّة يتحقّقون فيها من أنّ الأهداف المحددة تُلبّي المعايير ذات الصلة بما يتماشى مع القانون الدولي والمبادئ التوجيهية الإسرائيلية".

وجاء في التقرير الإعلامي أنّ الجيش الإسرائيلي صنف عشرات الآلاف من سكان غزة كمشتبه بهم باستخدام نظام الذكاء الاصطناعي ودون مراجعة بشرية تذكر.

وبشكل منفصل، سُئل كيربي في المقابلة أيضاً عن تقرير لموقع "أكسيوس" أفاد بأنّ المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية وافق على فتح معبر إيريز مع غزة للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية.

وردّ كيربي بالقول إنّه إذا كان هذا التقرير صحيحاً فإنّ هذه الأنباء مرحب بها و"تتماشى بالتأكيد" مع ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس الأميركي جو بايدن في اتصالهما الهاتفي يوم الخميس.

وقال البيت الأبيض إنّ بايدن هدد في الاتصال بربط دعم الهجوم الإسرائيلي على غزة باتخاذ خطوات ملموسة لحماية موظفي الإغاثة والمدنيين.