واشنطن تواصل الضغط لإنجاز هدنة غزة... ومدير الـ"سي آي إيه" في المنطقة

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، مساء اليوم الخميس، أن الإدارة الأميركية تعتزم مواصلة الضغط للتوصل إلى اتفاق حتى بعد بداية شهر رمضان.
 
وقال إنَّ البيت الأبيض يعتقد أن الاتفاق الحالي المطروح على الطاولة عادل لكلا الجانبين (حماس وإسرائيل).
 
وأشار سوليفان، إلى أن الولايات المتحدة تواصل الضغط على "حماس" من خلال مصر وقطر. وأوضح أن المحادثات ستستمر طوال عطلة نهاية الأسبوع لمحاولة التوصل إلى اتفاق.
 
وأفاد بأنه من المتوقع أن يتناول الرئيس الأميركي جو بايدن قضية المحتجزين خلال خطاب حالة الأمة الليلة وسيدعو للتوصل إلى اتفاق.
مدير الـ"سي آي إيه" في قطر...
إلى ذلك، كشف موقع "أكسيوس" أن رئيس وكالة الاستخبارات الأميركية "CIA" ويليام بيرنز وصل الليلة إلى قطر.
 
من جهتها، ذكرت "القناة 12" الإسرائيلية أنه من المقرر أن يصل مدير "CIA" إلى إسرائيل قريباً في محاولة أخيرة إلى التوصل لاتفاق قبل رمضان.
 
وأعلن مسؤول أميركي لـ"سي إن إن"، أن مدير الـ"سي آي إيه" وصل سرّاً إلى مصر ليلة الأربعاء لإجراء محادثات بشأن صفقة المحتجزين.
 
وأوضح أن إسرائيل أعدّت معبراً برياً جديداً يؤدي مباشرة إلى شمالي قطاع غزة.
 
وفي وقت سابق من اليوم، قالت حركة "حماس" إنَّ وفدها غادر القاهرة بينما تستمر محادثات وقف إطلاق النار في غزة الذي يأمل الوسطاء تحقيقه قبل بداية شهر رمضان الأسبوع المقبل.

وبعد محادثات استمرت أربعة أيام وتوسطت فيها قطر ومصر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار لمدة 40 يوماً قبل شهر رمضان، لا توجد علامات على إحراز تقدم على نقاط خلاف رئيسية، ويتبادل كلا الطرفين الاتهامات.