وزير الطاقة: التعرفة الجديدة ستطبق بدءا من الشهر المقبل

اكد وزير الطاقة والمياه وليد فياض ان وفد شركة "توتال انيرجي"  الذي زاره بالأمس اعرب عن التزامه التام بالشروع، في اسرع وقت ممكن وبالتزامن مع انجاز اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، باعمال التنقيب عن الغاز في حقل قانا،  وبان الجدول الزمني سيكون معجلا ومسرعا.

واعتبر  ان الإنجاز الذي تحقق لا يتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية والحفاظ على الحقوق اللبنانية في الجغرافيا فحسب، بل في الالتزام في التنقيب وفي المباشرة في اعماله. وكشف عن فتح المجال لباقي الشركات والدول المهتمة بقطاع النفط للمشاركة في هذا الاطار من خلال دورة التراخيص الثانية.

كلام الوزير فياض جاء  في خلال زيارته بعد ظهر اليوم قصر بعبدا حيث استقبله الرئيس عون، واطلع منه على أجواء زيارة وفد شركة "توتال انيرجي"  له امس. وخلال اللقاء هنأ الوزير فياض الرئيس عون  بإنجاز ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وسئل عن النفط الإيراني، فأجاب هنا نتحدث عن فيول يشكل حاجة شركة كهرباء لبنان لانتاج طاقة ارخص للبنانيين وفي نفس الوقت ستكون هبة من ايران، وقد اعربنا عن رغبتنا بمتابعة هذا الموضوع خاصة وانه لا يترتب عليه أي عقوبات كونه هبة. وحصلنا من وزارة الخارجية على تطمينات حول السير قدما في هذا الملف، وعلى توجيهات من رئيس الوزراء لمتابعته.  ونحن في طور صياغة اتفاقية تفصيلية بالنسبة  للهبة حول مواصفات الفيول للتأكد من  كونه مناسبا لمحطاتنا. وعندما تجهز الاتفاقية تكون هناك إمكانية لتنفيذها،  والطرف الإيراني يقوم باعداد التفاصيل حولها.

وسئل عن الجدل الدائر حول تعرفة الكهرباء، فأجاب، ليس من جدل، هناك اخبار خاطئة لا بل اعدها مخربة وتتحدث عن انفاذ التعرفة الجديدة مع مفعول رجعي . ان هذا الامر خطأ جملة وتفصيلا، لقد وضعنا منذ بداية الربيع او الصيف خطة لتأمين الكهرباء بكلفة اقل عبر شراء الفيول، وقمنا بحساب الكلفة لتكون مرتبطة بسعر الفيول، فتبين لنا انه بإمكاننا تأمين التيار الكهربائي بسعر 27 سنتا على ان يكون اول شطر وحتى مئة كيلو واط ساعة بسعر مخفض يساوي عشرة سنتات، ما يسمح للناس  ان يكون لديها كهرباء حتى مئة كيلواط ساعة باقل من 500 الف ليرو وذلك كشطر ثابت، وقلنا في نفس الوقت انه عندما يتأمن الفيول والكهرباء تصبح التعرفة قادرة على تغطية كلفة الفيول. ان هذا ما رسمناه وفق الخطة وبعد ذلك تبنته مؤسسة الكهرباء عبر قرار من  مجلس ادارتها وطلبت فيه مصادقة وزير الطاقة وقد اعطيناها إياها، كما طلبت مصادقة وزير المالية الذي اعطى نوعا  من المصادق عندما قال ان لا مانع من السير قدما بهذه التعرفة، ثم اتى التوجيه من رئيس مجلس الوزراء بتنفيذ هذه التعرفة بدءا من شهر تشرين الثاني. ان هذا المسار الذي نسلكه لكننا نريد جهوزية فنية من مؤسسة الكهرباء لتتمكن من السير في هذا الموضوع. 

أضاف: طان شغلي الشاغل الان تأمين الفيول من مصادر مختلفة، وبالنسبة للفيول العراقي  اخذ مجلس الوزراء قرارا بتجديده و يتوقع ان تصل  الشحنة الجديدة من الفيول العراقي في أوائل  تشرين الثاني التي ستؤمن  تقريبا ساعتين او ثلاث ساعات كهرباء، ذلك ان كلفة  الغاز اويل أصبحت اغلى عالميا، ونضيف الى ذلك ما يمكن ان نأتي به بفعل الهبة الإيرانية. كما ستكون لي زيارة الى الجزائر  في 18 الشهر المقبل  بدعوة من وزير النفظ الجزائري  للبحث باليات التعاون وبناء علاقة استراتيجية، فنطوي صفحة قديمة تخللتها شوائب وذلك لما فيه مصلحة لبنان و الجزائر الدولة الشقيقة الكبرى في عالم النفط والغاز."