وضع أمني دقيق وتعليق الرحلات الجوّية في اسرائيل

أعلن رئيس نقابة العمال في مطار بن غوريون عن وقف فوري لجميع الرحلات المغادرة وذلك بعد دقائق من إعلان رئيس الهستدروت عن إضراب عمالي "تاريخي" في محاولة "لوقف جنون" الإصلاح القضائي المثير للجدل لحكومة بنيامين نتنياهو.

وقال بار ديفيد إن الإضراب سيبدأ في أقرب وقت اليوم إذا لم يعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقف الإصلاح القضائي المثير للجدل.

دعا رئيس الاتحاد العام لنقابات العمّال في إسرائيل إلى "إضراب عام" فوري الاثنين ردا على مشروع الإصلاح القضائي المقترح من قبل الحكومة والذي يثير احتجاجات واسعة في البلاد.

وقال أرنون بار-دافيد رئيس الاتحاد العام لنقابات العمّال "هستدروت" في كلمة متلفزة "أدعو إلى إضراب عام (..) بعد هذا المؤتمر الصحافي ستتوقف الحركة في دولة إسرائيل".

وأضاف "لدينا مهمة، علينا وقف هذه العملية التشريعية وسنقوم بذلك" متعهدا "مواصلة الاحتجاج".

الإضراب الشامل يشمل أيضا البنوك والمراكز التجارية.

واتفق رؤساء السلطات المحلية والإقليمية في اجتماع طارئ على الإنضمام إلى الإضراب الشامل احتجاجا على التعديلات القانونية والقضائية.

بعيد تصريحات بار-دافيد، أعلنت النقابات الطبية في إسرائيل عن "إضراب شامل في قطاع الصحة" سيكون له تأثير حتمي على كل الخدمات الطبية.

ومن المتوقع أن يوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة للأمة في وقت لاحق الإثنين.

ودعا الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، اليوم، الإثنين، الحكومة إلى وقف مشروع التعديلات القضائية "فوراً"، وهو المشروع الذي أدى إلى انقسامات حادة في الشارع الإسرائيلي.

وقال هرتسوغ في بيان صادر عن أجهزته "رأينا الليل الماضي مشاهد صعبة للغاية". وأضاف "يعتري قلق عميق الأمة برمتها. يتعرض أمننا واقتصادنا ومجتمعنا للتهديد"، داعيا "رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة وأعضاء الغالبية" إلى التحرك.

وتابع يقول "أعين شعب إسرائيل شاخصة إليكم. أعين الشعب اليهودي برمته شاخصة إليكم. أعين العالم بأسره شاخصة إليكم". وكانت نداءات الرئيس الإسرائيلي السابقة للتوصل إلى تسوية حول مشروع الإصلاح لم تلق أذانا صاغية حتى الآن ولم تحل دون غرق البلاد في أزمة.

وأكد هرتسوغ "باسم وحدة شعب إسرائيل (..) أدعوكم إلى الوقف الفوري" للمسار التشريعي الذي يثير انقسامات في البلاد.

مساء الأحد، نزل آلاف الأشخاص إلى الشوارع في تل أبيب إثر إقدام نتنياهو على إقالة وزير الدفاع يواف غالانت من منصبه بعدما دعا علنا السبت إلى تعليق الإصلاح معربا عن خشيته على أمن إسرائيل.

ويهدف مشروع الاصلاح الذي اقترحته حكومة نتنياهو، وهي من أكثر حكومات إسرائيل يمينية، إلى زيادة سلطة أعضاء البرلمان على القضاء.

وتنظم احتجاجات على المشروع منذ ثلاثة أشهر تقريبا في تعبئة تعتبر من الأكبر في تاريخ إسرائيل. ويرى منتقدو الإصلاح أن من شأنه تعريض الديمقراطية في إسرائيل للخطر.

وعبّرت الولايات المتحدة الأحد عن "قلقها الشديد" حيال الوضع في إسرائيل حيث أُقيل وزير الدفاع بعدما طالب بتجميدٍ لآليّة تعديل النظام القضائي، داعيةً إلى إيجاد "تسوية".

وقالت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أدريان واتسون في بيان "نشعر بقلق عميق إزاء أحداث اليوم في إسرائيل والتي تؤكّد مجدّدًا الحاجة الملحّة للتوصّل إلى تسوية".

وأضافت "القيم الديمقراطيّة كانت دائمًا، ويجب أن تظلّ، سمة للعلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل".