لماذا لا ينصح بعض الخبراء بالاستثمار في الذهب؟ وهذا ما يجب معرفته قبل الشراء

بينما يميل الكثيرون إلى "الذهب" باعتباره ملاذ آمن في أوقات الأزمات للحفاظ على قيمة أموالهم، ومع اتجاهه العام الصعودي، إلا أن خبراء مثل الملياردير ورجل الأعمال الأميركي الشهير، وارن بافيت، لا ينصحون دائماً بالاستثمار فيه.. لماذا؟

نظرًا لأنه يميل إلى التحرك بطرق مختلفة عن الاستثمارات التقليدية، فقد يكون الذهب وسيلة مناسبة للتنويع بالنسبة لبعض المستثمرين "ولكن لا تجعله لبنة رئيسية في محفظتك الاستثمارية".

وحتى مع وجود توقعات إيجابية، يتعين أن يلعب الذهب دورًا مختلفًا تمامًا في محفظتك الاستثمارية عن الأسهم أو السندات، كما يقول خبراء الاستثمار، بحسب تقرير لشبكة CNBC.

يشير التقرير إلى أنه "سواء كنت تحتفظ به في حساب الوساطة الخاص بك أو تخزن العملات المعدنية والسبائك في خزانتك، فإن الذهب هو أحد الأصول التي لا تنتج أي شيء.. ولهذا السبب فإن أشهر مستثمر على المدى الطويل في العالم لا يلمس هذه الأشياء أبدًا".

في رسالته إلى المساهمين في العام 2011 ، أشار بافيت إلى أنه مقابل ثمن الحصول على كل الذهب في العالم، يستطيع المستثمر شراء كل الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة مع ما يكفي من المال لشراء شركة إكسون موبيل 16 مرة. وبالعودة بعد قرن من الزمان، ستجد أن أحد هذه الخيارات سوف يحقق وفرة من المحاصيل وأرباحًا وافرة. أما الآخر فسيظل عبارة عن كمية كبيرة من الذهب!