4 مخاطر عنيفة تهدد الكوكب... هل تخرج عن السيطرة؟

تسبب تغير المناخ في الآونة الأخيرة في كوارث خطيرة أثرت على كل بلدان العالم

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن الأحداث المناخية المتطرفة أصبحت الآن "وضعاً طبيعياً" نتيجة للتغير المناخي، إذ انتشرت تحذيرات في أنحاء أوروبا من درجات حرارة قياسية هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تشهد أجزاء من الشرق الأوسط درجات حرارة تزيد عن 50 درجة مئوية في الأيام المقبلة.

وحددت المنظمة، خلال تقرير حديث لها، أربعة تأثيرات خطيرة سببها التغير المناخي، وازدادت بوضوح مع الارتفاع الشديد مؤخراً في درجات الحرارة في أنحاء متفرقة من العالم، وهي:
1- حرائق الغابات أصبحت "خارج المخططات"
قالت المنظمة، إن الآونة الأخيرة شهدت حرائق غابات هائلة في عدّة بلدان بشكل خرج عن المألوف والسيطرة، وزاد الأمر سوءً ارتفاع درجات الحرارة وظروف الجفاف، ففي جزيرة تينيريفي في إسبانيا، حدث دمار مخيف، وتم إجلاء السكان، بينما حطمت كندا هذا العام الأرقام القياسية في حرائق الغابات، وخرج أكثر من 600 حريق غابات في جميع أنحاء البلاد عن السيطرة.
في الوقت نفسه، حدثت الحرائق في مناطق غير مألوفة، مثل منطقة أقصى شمال كندا بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية، والتي نتج عنها إخلاء جماعي في مدينة يلونايف بسبب اقتراب حريق، وبالتوازي عانت منطقة ليتون بكولومبيا البريطانية من درجة حرارة قياسية بلغت 42.2 درجة مئوية.
2-أمطار غزيرة نتيجة إعصار هيلاري:
حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من أن إعصار هيلاري قد اشتد بسرعة كبيرة ليصبح إعصارًا من الفئة الرابعة قبالة ساحل المحيط الهادئ في المكسيك ، وزاد من حدته ارتفاع درجة حرارة المحيط،

وتوقعت أن تهب رياح مستدامة تصل سرعتها إلى 220 كيلومترًا في الساعة على المناطق الساحلية في المكسيك خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ولم يقتصر الخطر على الرياح فقط وفقاً للمنظمة، بل هناك خطر المياه ايضاً، إذ توقعت هطول أمطار تصل إلى 152 ملم في المناطق المتضررة في المكسيك.

وقالت إن المنطقة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة، والتي عادة ما تكون جافة، ستشهد أيضًا هطول كمية هائلة من الأمطار في وقت قصير، مع وجود مخاطر عالية لحدوث فيضانات مفاجئة.
3-تأثيرات مأساوية على جزر المحيط الهادئ:
قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن منطقة جنوب غرب المحيط الهادئ تضررت بشدة من آثار ارتفاع درجة الحرارة الناتج عن تغير المناخ، حيث أدت الكوارث المرتبطة بالطقس إلى الإضرار بحياة السكّان.

وقال تقرير صادر عن المنظمة هذا الشهر، إن ارتفاع مستوى سطح البحر يهدد مستقبل الجزر المنخفضة، بينما يؤدي ارتفاع حرارة المحيط وتحمضه إلى تدمير النظم البيئية البحرية الضعيفة، إضافة إلى ذلك، سيكون لنمط مناخ النينيو تأثير كبير على المنطقة هذا العام ، وسيؤدي إلى المزيد من ارتفاع درجات الحرارة ، واضطراب الطقس ، والمزيد من موجات الحرارة البحرية و ابيضاض العاب المرجانية".
4-تسارع ارتفاع مستوى سطح البحر:
أوضح تقرير المنظمة، أن معدلات ارتفاع مستوى سطح البحر أصبحت أعلى من المعدل العالمي ، حيث وصلت إلى ما يقرب من أربعة ملليمترات في السنة في عدة مناطق، في الوقت نفسه، كان قطاع الزراعة هو أحد أكثر القطاعات تضررًا من الكوارث المناخية في جنوب غرب المحيط الهادئ ، وبالتالي أصبح تعزيز مرونة إنتاج الغذاء أولوية قصوى بالنسبة للمنطقة.

وأكدت المنظمة أن تنفيذ أنظمة الإنذار المبكر هو أحد أكثر الطرق فعالية للحد من الأضرار الناجمة عن الكوارث المناخية ، لمساعدة الناس على الاستعداد المسبق للمخاطر.

وعلقت فاطمة يمين، مستشارة الكوارث المناخية والتكيف مع تغير المناخ الباكستانية، على التقرير قائلة: "التغيرات المناخية أصبحت تتسبب في آثار لم تكن مألوفة من قبل، على سبيل المثال، تسببت الأمطار هذا العام في دمار في بلوشستان، وهي منطقة لا يُفترض أن يحدث بها أمطارًا موسمية، بينما يواجه شمال البلاد ارتفاع وتيرة ذوبان الأنهار الجليدية مما تسبب في حدوث تساقط الثلوج في منطقة جبال الهيمالايا، وسلاسل جبال هندوكوش.

وتابعت في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن ارتفاع الحرارة الشديد وتغير المناخ خلق أضرارا بالغة في دول آسيا، وتضررت الزراعة وزادت صعوبة الوصول إلى مياه الشرب المأمونة، وتضرر التنوع البيولوجي، وهذه الآثار تساهم بشكل مباشر في الفقر، والهجرة غير المنظمة ، وزيادة الصراع المحلي والإقليمي ، وتراجع لسياسات الرعاية الاجتماعية.