أبو شرف لوزارة السياحة: لعدم خوض معركة يمكن أن ترجعنا إلى المربع الأول من كورونا

شدّد نقيب الأطباء شرف أبو شرف على ضرورة الاستمرار في منع النراجيل بالأماكن العامة في ظل جائحة كورونا.

وأكّد في مؤتمر صحافي أنّه علميًا لا يمكن الحديث عن أي معايير صحية على الاطلاق لتقديم النرجيلة مع كورونا أو بدونها، لافتًا إلى أنّ عدد المدخنين المصابين بكورونا يوازي ثلاثة أضعاف عدد المصابين غير المدخنين.

ولفت إلى أن "المدخّنين معرّضون لخطر اعلى بحوالى مرتين ونصف للحاجة الى اجهزة تنفس والعناية الفائقة والوفاة لدى اصابتهم بفيروس كورونا".

وكشف نقيب الاطباء أن "نسبة التدخين في لبنان هي من الأعلى عالمياً خاصة عند الشباب ما دون الـ18 سنة خاصة الذكور منهم والتي تتراوح نسبتهم حوالي 30% وعلى المدارس المؤسسات المدنية التحرك لوقف قاتل الشباب".

وأعلن أن "كلّ الدراسات تؤكّد أنّ التدخين يعزّز خطر الإصابة بفيروس كورونا وعلمياً لا يمكن الحديث عن أيّ آلية لتعاطيه بشكل آمن".

أبو شرف رداً على المتمسكين بالنرجيلة والخائفين على عائدات مؤسساتهم السياحية، قال: "اثبتت الادلة العلمية في احدى الدراسات الوطنية المحلية أن عائدات قطاع السياحة والضيافة ازدادت بنسبة 3% عند تطبيق قانون منع التدخين في الاماكن العامة في 2012".

ودعا أبو الشرف الحكومة إلى الرجوع عن القرار الأخير وعدم التفريط بما انجز حتى الان في مواجهة كورونا وعدم خوض معركة يمكن أن ترجعنا إلى المربع الأول.

ورأى أنّه على الدولة أن تتخذ كل الاجراءات اللازمة من أجل حماية صحة اللبنانيين.