أبيض: أدوية السرطان الى حلحلة...وهذا ما قاله عن اجتياح الدواء من الخارج

رأى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس ابيض انه يجب ايجاد حلول سريعة لأضراب القطاع العام لأن كلّ تأخير يؤثر على المواطن وعلى صحة المواطن، مشيرا الى ان وزارة الصحة والعاملون فيها من اكثر الموظفين في القطاع العام الذين لم يتوقفوا عن العمل لكن الوضع بات صعبا جدا.

ولفت الأبيض في حديث ضمن برنامج "صوت الناس" عبر lbci و  sbi الى ان  اجتماع الغد سيبحث موضوعين اساسيين اوّلهما التمويل وننتظر غدا اقتراحا من وزير المالية لتمويل الزيادة على الرواتب،

الفكرة الثانية تتعلق بالتواصل مع جمعيات ومؤسسات دولية لنرى ان كان هناك من امكانية لدعم الموظفين.

اضاف: "طرحنا فكرة استعمال صندوق كورونا لدعم موظفي وزارة الصحة وتوجهنا بخطاب لديوان المحاسبة لنرى ان كنّا قانونيا من المسموح لنا التصرف بهذه الاموال".

وعن ملف الدواء قال: "شركات الدواء العالمية كانت اتخذت قرارا بوقف ارسال الادوية الى لبنان بسبب كثرة الديون"، مشيرا الى انه ناقش شرط تحويل الاموال مقابل الادوية خلال زيارته للولايات المتحدة.

واكد وزير الصحة ان هناك حلحلة على صعيد وصول أدوية سرطان الى البلاد.

اضاف:"حصل اتفاق مع المؤسسات والصناديق الضامنة لتوحيد وصفة الدواء وسنطلق برنامج امان ليسمح للطبيب بادخال ملف المريض الى وزارة الصحة وبالتالي ابلاغ المريض ان الدواء بات موجودا ويمكنه استلامه وتوجّهنا لتسليم الدواء في المستشفيات".

وتابع: "خلال فترة اسبوعين سنسجل المرضى الذين سيأخذون ادوية امراض السرطان من وزارة الصحة لنتأكّد ان المستفيد حقيقي".

وشدد ابيض على ان كل علبة دواء يتمّ تخزينها هي علبة دواء تؤخذ من درب مريض فعلي.

واشار ابيض الى ان الرقم الذي نشتري به ادوية سرطان اقل من الرقم المطلوب، وقد وعدنا خيرًا وأتوقع ان تأخذ الحكومة قرارا ايجابيا في هذا الاطار والاموال تأتي من حقوق السحب الخاصة.

ولفت ابيض الى ان السوق السوداء تنشأ بسبب الفراغ وواجبنا الا يلجأ المرضى الى السوق السوداء بمجرد ان نؤمن الدواء.

وقال: "مستعجلون اكثر من المريض لأن المسؤولية علينا بالنهاية ولكن بعض العوامل تخرج احيانا لتقف بوجهنا".

ورأى وزير الصحة ان الكلام عن اجتياح الدواء من الخارج غير مسؤول، معتبرا ان  الصناعة الدوائية المحلية تقفل قسما كبيرا من حاجة السوق، مشيرا الى ان 30 بالمئة من السوق نحتاجه من الخارج ونحاول ان نخفّض من هذه النسبة.

اضاف: "بعد القرار الاخير في تركيا بزيادة الاسعار بنحو 30% اعتقد ان عددا اقل سيستورد من تركيا".

وتابع: "مسموح لبعض الصيدليات ان تستورد ادوية من الخارج مثلا تركيا لأنها كانت ارخص ولأن الدواء كان مدعوما هناك والمريض لا يشتريه بالسوق السوداء بل بسعر غير مدعوم".

من جهة اخرى لفت ابيض الى انه منذ حوالي 10 ايام كان هناك لقاء للوزارة مع الجهات المعنية وكان اتفاق بين الجميع ان مريض غسيل الكلى لا يمكن ان يحمل دفع فاتورة وسنرفع تعرفة غسيل الكلى من الجهات الضامنة للمستشفيات وفقا لدراسة.