أي استراتيجية ستعتمدها الدولة لتوزيع اللقاحات... د. جرباقة: لتلقيح 60% من الناس وصولاً إلى الحماية المجتمعية سريعاً

رئيس هيئة الطوارئ في حزب الكتائب الدكتور برنارد جرباقة لفت في حديث لتلفزيون لبنان الى ان الدولة اللبنانية استجابت لطلب المجتمع الطبي والصحي في لبنان لاشراك المؤسسات الجامعية لمراقبة وتنفيذ الاستراتيجية اللقاحية. كما ان نقابة الاطباء قامت بورشة عمل واصدرت توصيات وارشادات للاطباء في الرعاية الصحية الاولية وتم تحديث بروتوكولات العلاج في المستشفيات واقسام العناية الفائقة نطلب ايضا من المستشفيات الجامعية وكليات الطب متابعة كل مراحل احضار واستيراد اللقاح الى لبنان لا سيما ان اللقاح بحاجة الى 70 درجة تحت الصفر لحفظه.

الدكتور جرباقة طالب الدولة جلب لقاحات اخرى غير فايزر حتى يتمكن ما يقارب ستين بالمئة من الناس في لبنان ان يتلقوا اللقاح وصولا الى الحماية المجتمعية سريعا واللقاح هو حق ويجب ان يصل الى كل الناس مجانا.

على صعيد متصل رأى جرباقة ان نسبة الفحوصات الايجابية لا زالت بين 20 و 25 في المئة كما ان نسبة الوفيات مرتفعة وأسرة العناية الفائقة ممتلئة بنسبة 99 في المئة ما يعني ان المستشفيات تختنق كما المرضى. وتابع:"نطالب الدولة اعتبار شهداء الجيش الابيض بمثابة شهداء الجيش اللبناني والتعويض على اسرهم. كما نطالب بالتغطية الكاملة والشاملة للطاقم الطبي المصاب بالكورونا.وندعو الى تقوية نظام المعالجة المنزلية وفي المراكز الصحية من خلال التعاون بين وزارت الصحة والشؤون الاجتماعية والدخلية حتى تصبح المراكز التابعة لهذه الوزارات مراكز للمعالجة وبهذه الطريقة نكون وفرنا الاعباء على الصليب الاحمر وخففنا من الاكتظاظ على ابواب المستشفيات.

بيار البايع