استئناف الجلسة التشريعية لمتابعة جدول الأعمال

استؤنفت الجلسة التشريعية عند السادسة والربع من مساء اليوم، لمتابعة جدول الأعمال.

وقد قدّم عضو اللقاء الديمقراطي النائب فيصل الصايغ استقالته من المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء وأبلغ الرئيس بري موقفه على أن يقدم استقالته خطياً.

وفي مستهلّ الجلسة، سقط اقتراح القانون الرامي إلى تعديل نص المادة 80 من القانون 144 (قانون موازنة 2019) الصادر بتاريخ 31/7/2019 بالتصويت، إلى جانب إعادة اقتراح القانون الرامي إلى تجميد العمل بالمادة الثانية من القانون رقم 515 (قانون تنظيم الموازنة المدرسية ووضع أصول تحديد الأقساط المدرسية في المدارس الخاصة غير المجانية) ورفع سقوف الإنفاق في المدارس الرسمية إلى اللجان لإعادة درسه.

 

كذلك، أقرّ المجلس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9469 الإجازة للحكومة إبرام اتّفاق التعاون التقني بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة اليابان.

 

أيضاً، تمّ إقرار اقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى تعديل بندين من الجدول رقم (9) الملحق بقانون موازنة العام 2019، المقدّم من النواب محمد خواجة ـ عناية عز الدين ـ وليد البعريني ـ حسين جشي ـ سجيع عطية ـ جهاد الصمد ـ نبيل بدر ـ عماد الحوت ـ سليم عون وأحمد الخير.

 

إلى ذلك، أقرّ النواب اقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى تعديل المادة 35 من القانون رقم 6 الصادر بتاريخ 5/3/2020 (الموازنة العامة و الموازنات الملحقة للعام 2020)، المقدّم من النواب محمد خواجة ـ عناية عز الدين ـ وليد البعريني ـ حسين جشي ـ سجيع عطية ـ جهاد الصمد ـ نبيل بدر ـ عماد الحوت ـ سليم عون وأحمد الخير.

 

وجرى إقرار اقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى تعديل المادة الأولى من القانون رقم 90 /1991 المقدّم من النواب محمد خواجة ـ عناية عز الدين ـ وليد البعريني ـ حسين جشي ـ سجيع عطية ـ جهاد الصمد ـ نبيل بدر ـ عماد الحوت ـ سليم عون وأحمد الخير.

 

بالموازاة، سقطت صفة العجلة عن اقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى تعديل الفقرة 2 من المادة 178 من القانون رقم 243/2012 (قانون السير الجديد)، المقدّم من النواب محمد خواجة ـ عناية عز الدين ـ وليد البعريني ـ حسين جشي ـ سجيع عطية ـ جهاد الصمد ـ نبيل بدر ـ عماد الحوت ـ سليم عون وأحمد الخير.

 

كما سقطت صفة العجلة عن إقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى دعم العائلات الفقيرة المنتشرة على كافة الأراضي اللبنانية بمبلغ إجمالي قدره 300 دولار أميركي المقدّم من النائب أشرف ريفي وإحالته إلى اللجنة المختصّة.

 وسقطت أيضاً صفة العجلة عن اقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى إنشاء صندوق مالي خاص بأفراد الأجهزة العسكرية والأمنية المقدّم من النائب غسان سكاف.

 

هذا وأُحيل اقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى تعديل المادة 346 من قانون تنظيم القضاء الشرع السني والجعفري بتاريخ 16/7/1962 المقدّم من النائب علي حسن خليل إلى اللجنة.

 

وتمّ إسقاط صفة العجلة عن اقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى تمديد المهل القانونية والقضائية والعقدية والضرائبية المقدّم من النائب غازي زعيتر.

 

واستكمالاً للجلسة المسائية، أسقط النواب صفة العجلة عن اقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى تعديل المادة 17 من القانون رقم 163/2011 لتضمينه خريطة وإحداثيات ترسdم حدود المياه الإقليمية الجنوبية والمنطقة الاقتصادية الخالصة جنوباً وفقاً للخط الذي رسمته مصلحة الهيدروغرافيا في الجيش اللبناني والمعروف بالخط 29، المقدّم من النائب حسن مراد.

 

وسقطت صفة العجلة عن اقتراح القانون المعجّل المكرّر الرامي إلى تعديل المادة 6 من القانون رقم 163 تاريخ 18/8/201 (تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة للجمهورية)، المقدّم من النائبة بولا يعقوبيان وإحالته إلى اللجنة.

 

الجلسة الصباحية

وكانت الجلسة التشريعية الأولى لمجلس النواب الجديد، قد انعقدت صباح الأحد وعلى جدول أعمالها 40 بندًا، مطلوب إقرارها من قبل صندوق النقد الدولي مع غياب بند الكابيتال كونترول، وذلك بحضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا.

 

واستهل بري الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حدادًا على النواب السابقين: "بيار دكاش، محمد عبد الحميد بيضون، فارتيكس شامليان، غسان الأشقر وصلاح الحركة".

 

كما تم انتخاب النواب جميل السيّد وعبد الكريم كبارة وفيصل الصايغ واغوب بقرادونيان وجورج عطاالله وعماد الحوت وطوني فرنجيه بالتزكية أعضاء للمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.

 

تحرّكات

 

وبالتزامن مع انعقاد الجلسة التشريعية، نفذ أهالي انفجار المرفأ اعتصامًا في محيط المجلس تحت شعار "الشاهد الصامت" للمطالبة بحماية أهراءات المرفأ ومن أجل إقرار القانون المعجّل المكرّر المقدّم من قبل نواب "الكتائب" و"التغييريين " وهو على جدول أعمال جلسة اليوم.

 

وقالت النائبة بولا يعقوبيان:" يُريدون هدم الأهراءات ما سيشكل كارثة بيئيّة والمنطق أن يتمّ تدعيمها من دون الإضطرار للجوء إلى قانون لجعلها معلما لا يُمَسّ به".

 

كما نفذ طلاب الجامعة اللبنانية اعتصامًا في محيط المجلس بالتزامن مع الجلسة.

 

اقرار قوانين

 

وتم إقرار مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8952 لفتح اعتماد إضافي في باب احتياطي الموازنة العامة لعام 2022 بقيمة 10000 مليار ليرة لبنانية.

 

إقرار مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8971 لطلب الموافقة على إبرام اتفاق بين لبنان والمنظمة الدولية للفرنكوفونية بشأن ممثلية للمنظمة في الشرق الأوسط ومقرها بيروت والامتيازات والحصانات التي تتمتع بها في الأراضي اللبنانية.

 

إقرار مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9195 لطلب الموافقة على إبرام مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال مكافحة حرائق الغابات بين لبنان و قبرص.

 

كما سحب رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على إلغاء إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والوكالة الفرنسية للتنمية للمساهمة في تمويل إستثمارات القطاع الخاص في مجال توفير الطاقة والطاقة المتجددة.

 

كما تم إقرار اتفاقية القرض المقدمّ من البنك الدولي بقيمة /150/ مليون دولار أميركي مشروع الإستجابة الطارئة لتأمين إمدادات القمح وإحالة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9640 الى لجنة المال والموازنة لدرسه.

 

وتم إقرار تعديل قانون السرية المصرفية بعد نقاشات وإدخال تعديلات عليه.