الألعاب الفرنكوفونية التاسعة افتتحت رسميا بالكونغو الديموقراطية

افتتح رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية فيليكس أنطوان تشيسكيدي الألعاب الفرنكوفونية التاسعة في "استاد الشهداء" بالعاصمة كينشاسا، بحضور أكثر من 50 ألف شخص، في عرض لثقافة البلاد وثرواتها الطبيعية والبشرية الى جانب حداثتها.

وعرض حفل الافتتاح الأبعاد المتعددة لجمهورية الكونغو الديموقراطية والفرنكوفونية، وأخذ المشاهدين والمتفرجين في رحلة على طول نهر الكونغو، من غابات حوض الكونغو الى كينشاسا، المدينة المضيفة للألعاب وأول مدينة ناطقة بالفرنسية في العالم. كما ركزت رسالة هذا الحفل أيضا على تعزيز الشباب والاتحاد.

وبدأ الحفل باستعراض الوفود المختلفة لأكثر من 40 دولة مشاركة في هذه الألعاب.

ثم أعلن رئيس الدولة تشيسكيدي في كلمة مقتضبة افتتاح النسخة التاسعة من الالعاب.

ومثلت مديرة المنظمة الدولية للفرنكوفونية كارولين سانت هيلير، الأمين العام للفرنكوفونية. وحضر سفيرا الألعاب للرياضة ليليان تورام وسارة هانفو بالإضافة الى الشخصيات الفنية ديدييه عوادي رائد موسيقى الراب في افريقيا وجوزيت لوبوندو الشخصية الصاعدة في التصوير الفوتوغرافي.

وستتنافس المواهب الشابة (18-35 سنة) من القارات الخمس، بأربعين وفدا، في 11 تخصصا فنيا و9 مسابقات رياضية:

- الأغاني، الحكايات ورواة القصص، الإبداع الرقمي، الرقص الإبداعي، الهيب هوب (الرقص)، التلاعب بالكرة (الكرة الحرة)، الأدب (الجديد)، الدمى العملاقة، الرسم، التصوير الفوتوغرافي، النحت.

- ألعاب القوى، وكرة السلة للسيدات، والدراجات على الطريق، وكرة القدم للرجال، والجودو، والمصارعة الأفريقية، وكرة الطاولة، والرسوم المتحركة الطرفية، ونزانغو.