القضاء الفرنسي يضع النجم ألان ديلون تحت الوصاية المعززة

وضع قاض متخصص بالنزاعات المتعلقة بمسائل الحماية النجم ألان ديلون (88 سنة) الذي يعاني من مرض خطر، تحت «الوصاية المعززة»، في تطوّر قضائي جديد مرتبط بالنجم السينمائي الفرنسي.

ووُضع ديلون المصاب بسرطان الغدد الليمفاوية، تحت الحماية القضائية منذ يناير مع تعيين وكيل قضائي لمعاونته في ما يتعلق «بمتابعته طبياً»، وفقاً لوكالة «فرانس برس».

وأفاد مصدر مقرب من القضية بـ«تحويل هذا الإجراء إلى وصاية معززة» بعد جلسة مغلقة عقدت بعد ظهر الخميس في محكمة مونتارجي القضائية.

وأضاف المصدر أن «الوصاية المعززة» «تعني بشكل ملموس أن ديلون لم يعد يتمتع بالحرية الكاملة في إدارة ممتلكاته والقرارات التي يمكنه اتخاذها، وهذا القرار يسمح بإدارة بعض الجوانب الطبية التي تعنيه».

وتشكل الوصاية المعززة إجراءً يتيح للوصي إدارة الحساب المصرفي للشخص المعني ودفع نفقاته، بحسب موقع «سيرفيس بوبليك دوت اف ار» (service-public.fr).

ومنذ مطلع يناير، يخوض أبناء النجم الثلاثة حرباً ضروساً في ما بينهم، على صفحات الصحافة أو في القضاء، ويؤكد كل منهم رغبته في حماية الممثل الفرنسي الكبير الذي تدهورت صحته منذ إصابته بسكتة دماغية في العام 2019.

ويعتقد نجلاه أنتوني (59 عاماً) وآلان فابيان (29 عاماً) أن شقيقتهما أنوشكا (33 سنة) تتلاعب بوالدهم، إذ أخفت عنهما حالته الصحية وكانت ترغب في إعادته إلى سويسرا، على حدّ قولهما.

وكانت أنوشكا رفعت دعوى قضائية ضد شقيقَيْها بتهمة انتهاك الخصوصية بعدما نشرا محادثة بينها ووالدها، وستجرى المحاكمة في أبريل 2025 في محكمة باريس.

وأكّد الشقيقان أنّ أنوشكا ترغب في إعادة النجم إلى سويسرا، البلد الذي يحمل جنسيته ويقيم فيه بانتظام، تجنباً لدفع الكثير من الضرائب على الميراث في فرنسا.