الخميس 24 تشرين الثاني 2022

11:39

المشهد النيابي لم يتبدّل... وسجال حول احتساب اصوات الاقتراع

المصدر: Kataeb.org

حضر 110 نائبا جلسة انتخاب الرئيس السابعة، التي كانت كسابقاتها، فبعد الجولة الاولى رفعت الجلسة وحددت الجلسة المقبلة في 1 كانون الثاني.

وبقيت خارطة الاصوات كما هي باستثناء بعض الخروقات وقبل اعلان النتائج حصل سجال بين رئيس المجلس وعدد من النواب حول احتساب الاوراق، واخيرا جاءت النتائج كالآتي:

-ميشال معوض  42

-ورقة بيضاء 50

-عصام خليفة 6

-لبنان الجديد8

- بدري ضاهر 1

- زياد بارود2

- ملغاة ورقة

 

 

وقبل ظهر اليوم، وقبل انطلاق الجلسة جاءت التصريحات كالآتي:

نجاة صليبا
أكدت عضو "كتلة النواب التغييريين" النائبة نجاة صليبا لـmtv انه "لم يعد وارداً أن نُقدّم أسماء لا حظّ لها في الوصول ويهمّنا مساعدة أيّ شخص يؤمن بالمبادئ التي ترشّحنا من أجلها لكي يصل إلى الرئاسة، والمبادئ التي خضنا على أساسها الإنتخابات هي نفسها ولن تتغيّر وما يهمّنا اليوم هو انتخاب رئيس للجمهورية للبدء بخطّة الإنقاذ".

هادي أبو الحسن
وقال عضو "كتلة نواب اللقاء الديمقراطي"، النائب هادي ابو الحسن: "اشعر باهانة حين اخوض هذا المسلسل الدستوري الممل ولكن ليس لدينا كنواب اية رغبة في التعطيل على الاطلاق من هنا نحن مضطرون الى النزول الى ساحة النجمة ولتكن هذه الجلسات مناسبة للتحاور مع سائر الكتل".

واعتبر ان "باسيل يدرك استحالته للوصول الى رئاسة الجمهورية لكنه يحاول الابتزاز والضغط حتى الحدود القصوى لتحسين شروطه".

ميشال موسى
بدوره أكد عضو "كتلة التنمية والتحرير"، النائب ميشال موسى للـ LBCI ان "الرئيس بري يقوم بواجباته بالدعوة للجلسات والمطلوب بلورة للاتفاق على اسماء".

واضاف: الهدف هو تأمين الاصوات المطلوبة والمطلوب تزخيم الحوار للوصول الى حد معين لانتخاب رئيس جمهورية​لفراغ".
 

جميل السيد
وأعلن النائب  جميل السيّد "مقاطعته اليوم لما يُسمّى بجلسة إنتخاب رئيس الجمهورية لعدم الجدوى من حضورها بإنتظار توفُّر الظروف الجدّية لإنتخاب رئيس".

وليد البعريني
وأكد عضو "تكتل الاعتدال الوطني"، النائب وليد البعريني للـLBCI ان  "تكتل الاعتدال الوطني لن يسمّي أحدا لرئاسة الجمهورية إلا بعد التوافق والاجماع وسنجتمع لاعادة النظر بعدة امور".
وأضاف "على الكتل الوازنة في البلد الاتفاق على اسم للرئاسة وتكتل الاعتدال الوطني على تواصل مع غالبية الكتل النيابية باستثناء حزب الله".


نعمة افرام
أكد النائب نعمة افرام أنه "حتى اللحظة لا يمكن القول اننا اقتربنا الى رئيس توافقي خصوصا واننا لا نعلم توجه الورقة البيضاء".

وأضاف: "بإمكاني أن أكون الرئيس التوافقي الذي يحتاج إليه البلد كما يمكن أن يكون اي شخص آخر وسأقف إلى جانبه إذا وُجد".

غسان حاصباني

وفي السياق، اكد نائب "الجمهورية القوية" غسان حصباني من مجلس النواب ان لعبة الأرقام هي لصالح النائب ميشال معوّض لأنّه الوحيد الذي يحصل على هذا الكمّ من الأصوات، مشيرًا الى ان الإنقسامات في الفريق الآخر تختبئ وراء ورقة بيضاء، ومؤكدًا الاستمرار بالتصويت لمعوض.

ميشال ضاهر
الى ذلك، اعتبر النائب ميشال ضاهر ان من وضع اسمه في الجلسة السابقة كان مزحة قائلا:  "للأسف كلنا نعلم كيف ستسير المسرحية ولا احد يأخذها بجدية ونحن مستمرون بترشيح ميشال معوض".

فؤاد مخزومي
وتمنى النائب فؤاد مخزومي من الطرف الثاني ان "يفاجئنا باسم فتكفي عملية الاعذار حيال وضعهم ورقة بيضاء ومرشحنا اليوم وغدا هو ميشال معوض ".

بلال عبدالله

واعتبر نائب الحزب التقدمي الاشتراكي  بلال عبدالله انه يجب ان يرتقي النواب الى مستوى راق معتبرا ان "ابقاء رئاسة الجمهورية على هذا الايقاع هو انتحار للبنان."
 
قاسم هاشم 

X