المكملات الغذائية بين الحقيقة والخوف

كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن الخطر الذي تشكله المكملات الغذائية التي يتناولها رواد النوادي الرياضية وتحديدا في رياضة كمال الاجسام. وفي هذا الاطار يؤكد الاطباء ان الافراط في تناول كميات كبيرة من المكملات الغذائية قد يؤذي اولا الكلى لدى الشباب .
 وفي هذا الاطار أيضا يوضح المدرب الرياضي والبطل اللبناني صالح حطيط في حديث لموقعنا ان المكملات الغذائية يجب ان تؤخذ بانتظام وبمعدلات مقبولة مع شرط ان يترافق هذا الامر مع نظام غذائي معين .
ويضيف حطيط:"اما بالنسبة الى الستروييد فان تناوله هو قرار شخصي لدى بعض الناس الذين يريدون تكبير العضل للوصول الى مرحلة معينة او للمشاركة في بطولات عالمية .
ويتابع:"لكن تناول الستروييد يجب ان يترافق مع اشراف اختصاصي الذي عليه ان يعطي النظام الغذائي الصحيح اضافة الى فحص دم كل ثلاثة أشهر."
اما الخطر الحقيقي فهو قد يطال المراهقين خصوصا ان النمو لديهم لم يكن قد اكتمل بعد وفي هذا الاطار أيضا يقول حطيط:"انا لا احبذ ان يعمد المراهقون تحت سن ال١٨ الى ممارسة رياضة كمال الاجسام لان النمو لديهم لم يكن قد اكتمل بعد وبامكانهم أن يمارسوا رياضات اخرى كالسباحة او الفوتبول او بوكس وما شابه."
ويبقى ان المكملات الغذائية ليست خطرة اذا ما اخذت بطريقة معتدلة وباشراف مختصين.
بيار البايع