الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تعزّز الوصول إلى تعليم مهني وتقني عالي المستوى في البقاع والجنوب والشمال

تقوم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) من خلال برنامج دعم المجتمع المحلّي (CSP) في لبنان، بتوفير منح دراسية في التعليم المهني والتقني وفرص تدريب للباحثين عن عمل في البقاع والجنوب  والشمال. منذ عام 2019، يساهم البرنامج في تطوير وتنمية القوى العاملة من خلال تسهيل الوصول الى تعليم تقني ومهني عالي المستوى ضمن ثلاثة قطاعات واعدة للنمو والتوظيف في لبنان: الرعاية الصحية المنزلية، وتكنولوجيا المعلومات (IT). وصيانة وتصليح المعدات الصناعية،
وضمن إطار برنامج تنمية القوى العاملة (WFD) البالغة قيمته 7.3 مليون دولار،  قدمت USAID 190 منحة دراسية للطلاب المهتمين بالتعليم والتدريب المهني والتقني في هذه القطاعات الثلاث حتى اليوم..
بالشراكة مع  معاهد خاصة للتعليم التعليم المهني والتقني، يعمل  البرنامج  على تصميم مناهج مهنية جديدة  ذات صلة بهذه القطاعات ،  إضافة الى تطوير معدات التعليم و  تعزيز البنية التحتية لمكاتب التوظيف و الخدمات المرتبطة بها  في 10 مؤسسات تعليمية ومهنية خاصة في لبنان,كما يقوم البرنامج ببناء شراكات مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ذات إمكانيات ومؤشرات واضحة للنمو والمهتمين بتوفير  تدريب وظيفي و فرص عمل لمتلقي هذه المنح الدراسية.. بالإضافة إلى تغطية كافة  الرسوم الدراسية، يوفر البرنامج للطلاب تأمين صحي، ومصروف شهري (مواصلات أو مصاريف أخرى) خلال فترة الدراسة و التدريب،  كذلك يوفر جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي لتسهيل التعلم عن بعد. . بحلول عام 2022، يهدف برنامج CSP USAID/ إلى تعزيز مهارات التوظيف وفرص العمل لما لا يقل عن 1000 لبناني من المجتمعات المحرومة.
تعليقًا على أهمية هذا البرنامج في دعم التعليم التقني والمهني في لبنان ، لا سيما خلال الأزمة الاقتصادية الحالية ،  صرّح الأب حنا كنعان ، مدير "معهد دار العناية مؤسسة المخلص الإجتماعية
  “Foyer de la Providence Technical Institute” ، جنوب لبنان: "إنه من الضروري تعزيز الإنتاج المحلي وصناعات الصيانة في لبنان للمساهمة في بناء اقتصاد أفضل، كما يجب علينا الإقرار بأن التعليم التقني والمهني هو  عامل أساسي في إعادة بناء بلدنا ".
إن فرص المنح الدراسية متاحة حاليًا لدورة صيانة وتصليح المعدات الصناعية القادمة في معهد تمكين المهني (Tamkeen) في طرابلس ومعهد قرطباوي (Cortbawi) في جونيه. تتضمن هذه الدورة التدريبية  التي تمتد على فترة ستة أشهر، خمس مناهج: المكونات الهيدروليكية، والمكونات الهوائية، والكهرباء الهوائية ، المكونات الكهربائية-الهوائية/ الكهربائية - الهيدروليكية ، والكهرباء ، والميكانيك. لمزيد من المعلومات حول تقديم الطلبات،  يرجى  زيارة موقع CSP الالكتروني.

ان برنامج دعم المجتمع المحلّي (CSP) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية(USAID)  برنامج مدته سبع سنوات بقيمة 80 مليون دولار يقوم بتنفيذ مشاريع انماء واستجابات سريعة  بالشراكة مع البلديات والمجتمع المدني والقطاع الخاص. على الرغم من الأزمة الاقتصادية وتفشي COVID-19 في لبنان، يواصل البرنامج دعم الشعب اللبناني من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة التي تعمل على تعزيز الخدمات الأساسية والفرص الاقتصادية للمجتمعات المهمشة في شمال وجنوب لبنان والبقاع. يدعم البرنامج أيضًا تدخلات الاستجابة الطارئة كالدعم في بيروت بعد انفجار 4 آب ، وجبل لبنان بعد حرائق الغابات.