بالارقام - كلفة عشاء الميلاد ل 10 أشخاص تتعدّى أضعاف الحدّ الأدنى للأجور!

مع بلوغ سعر صرف الدولار 27000 ليرة، والتضخّم المفرِط لأسعار السلع الغذائية، وفيما تغيّر شكل الجمعات ما بين اللبنانيين وتقلّصت بسبب تدنّي قدرتهم الشرائية، ينتظر كثيرون عيد الميلاد لكونه مناسبة أساسية تجمع العائلة لطهو ما لذّ وطاب، الذي بات لا يمكن طهوه وتناوله في الأيام العادية في ظلّ هذه الأزمة.

في جولة على السوبرماركت، ومع احتساب كلفة مائدة عشاء الميلاد بتنوّعها وغناها المعتاد، كثيرون سيستغنون حتماً عن عددٍ كبيرٍ من أطباقها، وعن كثير من عاداتهم التي اعتادوها في هذه الليلة. ومع الأزمة المستفحِلة، ستكون معظم موائد الميلاد متواضِعة، بالاكتفاء ببعض الأساسيات أو البدائل عنها (كالاستعاضة عن الحبشة بالدجاج) ولن "يترحرح" كثيرون بكميات اللحوم المشوية إن حضرت

كم تبلغ كلفة عشاء الميلاد لعشرة أشخاص، إذا ما احتسبنا متوسّط الأسعار وراعينا اعتماد السلع المحليّة الصنع قدر الإمكان؟

في الآتي أسعار قائمتي طعام، عربية وأجنبية، لعشاء العيد، مع الثوابت الأساسية في المائدتين من حلوى و"نقرشات" وضيافة. مع التذكير أن الانهيار بدّل عادات غالبية اللبنانيين، وأن كثيراً من مكونات المائدة التي نعرضها لن تحضر على موائد اللبنانيين.

إذا ما بدأنا بأسعار مأكولات ومشروبات عشاء الميلاد المتعارَف عليها، نجد أولاً النبيذ. وقد بلغ سعر الزجاجة المحليّة منه 145 ألف ليرة. وإذا ما احتسبنا أن الـ10 أشخاص يحتاجون إلى 4 زجاجات ليلة العشاء، تكون كلفة النبيذ 580 ألف ليرة.

وإذا ما أردنا طهو الحبشة في المنزل، فعلينا أن نعرف أنّ كلفة حبشة العيد (من دون طهو)، زِنة 5 كيلوغرامات، هي 1425000 ليرة لبنانية.

أمّا في طبق الجبن واللحوم الباردة (شاركوتري)، فاحتسبنا سعر أوقيّتين من 5 أنواع من الأجبان الفرنسية، مع 3 أوقيات من ثلاثة أنواع من اللحوم الباردة، ليكون المجموع حوالي 1300000 ليرة. إلى ذلك، نضيف مجموعة موالح وخبز، تؤكل مع الجبن واللحوم الباردة: 150 ألف ليرة.

نأتي إلى ضيافة العشاء والحلوى، ونجد الأسعار التالية:

-     Buche de Noel حجم متوسط (2): 700 ألف ليرة 

-     كيلو شوكولا: 575 ألف ليرة 

-     6 عبوات من المشروبات الغازية سعة 1.25 لتر، 108 آلاف ليرة 

-     6 بطاطا شيبس قياس كبير: 90000 ليرة 

-     كيلو بزورات سوبر إكسترا: 352 ألف ليرة

 

إذا ما جمعنا كلّ ما سبق، كأساسيات لعشاء الميلاد، يكون المجموع، دون الأطباق الأخرى، 5280000 ليرة.

انتقالاً إلى الأطباق المرافِقة للحبشة، وفيما يتّجه كثيرون إلى المائدة اللبنانية في هذا العيد، نعرض أسعار بعض من المأكولات اللبنانية المرافِقة للحبشة لنكوّن تصوّراً عن كلفة عشاء الميلاد.

 

 

قائمة طعام لمائدة ميلادية "عاللبناني" 

 

 

- 3 علب متبّل باذنجان 380 غراماً بـ72 ألف ليرة  

- 3 علب حمّص متبّل 400 غرام 36 ألف ليرة 

- كيلو بطاطا للمقليّة والحرّة مع كزبرة: 21 ألف ليرة

- جاط تبّولة: 85 ألف ليرة

- جاط فتوش: 95 ألف ليرة 

وإذا ما احتسبنا هذه المائدة دون سعر الحبشة، يكون مجموع كلفتها 6063000 ليرة. وإذا اكتفينا بكيلو لحم نيىء واحد، وبكيلو "غنم" واحد للشواء يكون المجموع النهائي: 5333000. 

أمّا مَن يرغب في مائدة ميلادية أجنبية، فيمكن أن تكون كلفتها كالآتي:

 

قائمة طعام لمائدة ميلادية أجنبية

 

سلطة جبنة الماعز: 467 ألف ليرة

سلطة الأفوكا مع القريدس: 1087000 ليرة

3 كيش مثلّجة (400 غرام الواحدة) بسمك السلمون: 348 ألف ليرة 

روستو شهباية (2 كيلو) بالخضار: 439 ألف ليرة 

قريدس مشويّ (حبّة وسط، 2 كيلو)  618 ألف ليرة

صينية بطاطا بالكريما والجبنة: 174 ألف ليرة

نخلص ممّا فصّلنا من أسعار، ومهما كان نوع الأطباق التي سيختارها اللبنانيون لعشاء الميلاد، أنّ كلفة عشاء الميلاد لعشرة أشخاص تلامس أرقاماً تتعدّى أضعاف الحدّ الأدنى للأجور في بلد يرزح تحت الانهيار.

 

ملاحظة: الأسعار المذكورة لا تشمل مكوّنات موجودة في كلّ بيت، مثل التوابل والزيت والبصل والثوم والصلصة التي تُستخدم بكمّيات محدودة، كما لا تشمل بالطبع قارورة الغاز التي بات سعرها نحو 320 ألف ليرة. أي إنّ كلفة مائدة الميلاد، مهما كان نوعها، تفوق ما ذكرناه.