بالصور- إقبال كثيف على ماراثون فايزر... حسن: رغم الإحباط... مبروك

أعلنت وزارة الصحة عن وصول عدد الملقَّحين اليوم بـ"فايزر" إلى 19209 أشخاص حتى الساعة الرابعة عصراً.

وكان وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن قد غرد عبر حسابه الخاص عبر تويتر قائلا:

"جو من البهجة والطمأنينة ترسمها الأطقم المشاركة في ماراثون اليوم على وجوه المواطنين رغم كل الإحباط الذي نعيش؛

وللغد لنا نضال آخر وآخر مع شرف المواجهة رغم هول الضجيج

الآن تخطينا ١٧٥٠٠ لقاح … مبروك".

مدير مستشفى الحريري فراس ابيض كان قد أشار في صورة نشرها عبر تويتر إلى البدء في عملية التلقيح لليوم الثاني على التوالي من ضمن ماراتون فايزر، وقال، "بلشنا". 

أضاف: "لحماية أولئك المترددين في اخذ اللقاح، من الافضل تسريع حملة التطعيم لأولئك الراغبين بأخذه، بما في ذلك الشباب، فحتى لو أصيبوا بالعدوى، وهو امر نادر، فمن غير المحتمل أن ينقلوا الفيروس إلى غيرهم، وبذلك سنوقف سلاسل العدوى في المجتمع."
ورأى أن الاقتصاد المتعثر والنقص في الأدوية والمستلزمات الطبية يعنيان أنه لا يمكن ان يتحمل لبنان طفرة جديدة لفيروس الكورونا، ودعا إلى استهداف الراغبين في اخذ اللقاح حتى لو كانوا ينتمون إلى فئة عمرية أصغر بكثير بدلاً من انتظار المترددين في القدوم للتطعيم، النتيجة هي انتشار مجتمعي بطيئ.
وقال أبيض:" حتى الآن، لا تزال نسبة السكان الذين تم تطعيمهم جزئيًا أقل من ١٣٪. بالمقارنة مع البلدان الأخرى، هذه ليست نسبة عالية، وتتركنا عرضة لموجة كورونا جديدة. الأفراد الأصغر سنًا هم عادة أكثر حركة واختلاطا في المجتمع، واذا اصيبوا بالعدوى، فكثير منهم ينشر الفيروس دون ظهور عوارض عليه".
وتابع :" كما أنهم غالبا ما يبقون في المستشفى لفترة أطول إذا كانت إصابتهم شديدة. هذا هو السبب في أن اعطاءهم اللقاح يحميهم ويحمي من حولهم ايضا ً. نأمل أن يتم خفض الفئة العمرية لمتلقي اللقاح قريبا وبوتيرة اسرع، فهذا سباق، وعلينا أن نكون أسرع من أي سلالة جديدة قادمة".

ويتوافد المواطنون منذ ساعات الصباح إلى مراكز التلقيح ضمن اليوم الثاني للماراتون الثالث الذي تنظمه وزارة الصحة العامة في المحافظات اللبنانية كافة، وتشهد معظم المراكز إقبالا كثيفا.

وكانت وزارة الصحة أصدرت بيانا أعلنت فيه "أنه بعد تمنيع العدد الأكبر من الفئة المستهدفة خلال اليوم الأول من ماراتون فايزر، ونزولا عند طلب المواطنين في تخفيض الفئات العمرية، وفي ظل توفر عدد لقاحات فايزر إضافية، قررت الوزارة وبالتنسيق مع اللجنة التنفيذية للقاح، تخفيض عمر الفئة المستهدفة للمشاركة في الجزء الثاني من ماراتون فايزر اليوم الأحد بحيث تصبح من ثلاثة وخمسين عاما وما فوق، أي مواليد 1968 وما دون، مع تأكيد استقبال مجمل الفئة العمرية المحددة سابقا أي خمسة وخمسين عاما وما فوق وذوي الحاجات الخاصة".

مستشفى بعبدا: ولفت المدير العام لمستشفى بعبدا الحكومي الجامعي أن خفض الفئة العمرية المسموح تلقيها "فايزر" أسهم بازدياد عدد الملقحين في اليوم الثاني من الماراتون بنسبة حوالى 25 في المئة عن يوم أمس.

مستشفى طرابلس: والى ذلك، ذكر مدير مستشفى طرابلس الحكومي ناصر عدرة أن وزارة الصحة العامة خفضت عمر الملقحين الى 53 عاما في ماراتون فايزر ليوم الأحد 13 حزيران، بهدف تحقيق المناعة المجتمعية المطلوبة بأسرع وقت.
ووجه الدعوة للمشاركة وتلقي اللقاح في المستشفى الحكومي بطرابلس في سباق ماراتون فايزر الذي بدأ منذ الثامنة صباحا ويستمر لغاية السادسة مساء ومن دون موعد مسبق.
وشدد عدرة على "ضرورة الاستفادة من هذا الماراثون والاقبال على أخذ اللقاح".