بالصور - حرائق انهيارات وحوادث... عاصفة التنين تنضم إلى لائحة مصائب اللبناني!

لم يكن ينقص لبنان سوى "عاصفة التنين" لكي تكتمل سلسلة مصائبه، حيث استفاق اللبنانيون اليوم على مشهد يتكرر مع كل عاصفة عاتية تحط رحالها في لبنان.
دمار، تكسير، انهيارات، حرائق، طرقات مقطوعة، حوادث سير وغيرها من الكوارث حلّت اليوم على لبنان بعد أن ضربت عاصفة رملية قوية معظم الدول العربية على رأسها مصر.
وفي هذا الإطار، عمل الدفاع المدني على تسهيل حركة المرور إثر سقوط أشجار ضخمة وسط طريق عام جورة البلوط – برمانا، الفنار، الروضة ، السبتية والجديدة.
وعمل عناصر الدفاع المدني أيضاً على معالجة الوضع على اوتوستراد الدورة-النهر-برج حمود بعد سقوط اشجار ولوحات اعلانية.
في فريا، تم جرف اتربة وصخور وأشجار وتأمين السلامة العامة من قبل الدفاع المدني أيضاً بعد أن ساءت الأحوال الجوية كثيراً في المنطقة.
أدت العاصفة والرياح القوية إلى أضرار مادية في منطقة الشوف؛ حيث تسببت باقتلاع الأشجار وسقوط عدد من أعمدة الكهرباء والتي سبّبت انقطاع التيار الكهربائي والمولّدات عن بعض بلدات القضاء.
كما أدت الى تساقط عدد من خزانات المياه من الأسطح إلى وسط الطرقات وسقوط عدد من اللوحات على السيارات المتوقفة إلى جانب الطريق.
وفي بلدة بعقلين، أسقطت الرياح مجسّم "قبضة الثورة" أمام خيمة بعقلين.
وأخمد عناصر من الدفاع المدني حريقاً شبّ داخل سيارة جراء سقوط شجرة عليها في الجديدة - المتن، وعمل العناصر على إزالة الشجرة وذلك لتسهيل حركة المرور وتمكين المواطنين من متابعة سيرهم بأمان. وقد اقتصرت الأضرار على الماديات.
وأفادت الوكالة الوطنية للاعلام في بشري عن انقطاع الخطوط الخليوية لشركة alfa في القضاء، بسبب العاصفة الهوائية التي تسببت بأضرار كبيرة في التيار الكهربائي وأدت إلى انقطاع جزئي لبعض الطرق في المنطقة بسبب سقوط عدد كبير من الأشجار.

كما أدت العاصفة إلى انجراف السيول على الطرق وارتفاع منسوب الاقنية والأنهار بسبب ذوبان الثلوج.

وقد نبهت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية Lari، من فيضان الأنهار ومجاري المياه بسبب غزارة الامطار وذوبان الثلوج على الجبال العالية، ومن تشكل السيول في الأماكن المعرضة لذلك.
كما نبهت من انهيار الأتربة والصخور على الطرق وخاصة الجبلية.

 

بعلبك

تسببت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة بأضرار جسيمة في المزروعات والممتلكات في منطقة بعلبك.

وأعلن رئيس بلدية معربون عبدالله حيدر قريتي حام ومعربون بلدتين منكوبتين من جراء أضرار الرياح والسيول والأمطار التي أدت إلى قطع الجسور، وحولت المياه إلى داخل البساتين والبيوت، وأغلقت الممرات المؤدية إلى محافظة بعلبك - الهرمل.

وناشد كل من "الهيئة العليا للإغاثة التدخل لمساعدة القرى المنكوبة، ورئيس اتحاد بلديات شرقي بعلبك ورؤساء البلديات المجاورة للمساهمة في رفع الأضرار عن البلدتين".

كما اقتلعت العاصفة عشرات الأشجار واللوحات الإعلانية، وخيم القرميد في المنازل وعند مداخل المتنزهات، وأعمدة الكهرباء، وخيم حراك بعلبك في ساحة الشاعر خليل مطران مقابل قلعة بعلبك الأثرية، وقطعت الأسلاك الكهربائية، مما أدى إلى انقطاع التيار عن مدينة بعلبك ومنطقتها منذ ليل أمس، وتضررت سيارات عدة أثناء توقفها أمام المنازل وعلى الطرق وفي البساتين اقتلعت العاصفة عشرات الأشجار، وألحقت الأضرار بالمزروعات الشتوية واقتلعت بيوت البلاستيك المخصصة للزراعة. كما أن سرعة الرياح أتلفت أزهار براعم الأشجار المثمرة.

وتركزت الأضرار في محيط متنزهات رأس العين، حيث اقتلعت العاصفة ثماني شجرات معمرة وبعضها ألحق الأضرار المادية بالمنازل والمقاهي والأكشاك والسيارات، كما شملت الأضرار المنازل والمؤسسات والسيارات والممتلكات في كل أحياء المدينة بنسب متفاوتة.

وعلى طريق بلدة نحلة أدت سرعة الرياح إلى اقتلاع أشجار عدة في ملاعب مدرسة الشروق وهدمت تصوينة بارتفاع ثلاثة أمتار واقتلعت خيمة القرميد وأعمدة كرة السلة في الملعب، كما تضررت في المحيط عشرات المنازل في الأحياء السكنية.

وأدت الأمطار الغزيرة إلى فيضان النهر في وادي بلدتي جنتا ويحفوفا، ما أدى إلى انهيار جدران دعم على ضفتيه، وإلحاق أضرار مادية جسيمة بالمتنزهات والمنازل على طول مجراه.

وناشد رئيس بلدية جنتا أحمد أيوب الهيئة العليا للإغاثة "الكشف على الأضرار وتعويض المتضررين".

 

مرجعيون

أدت العاصفة التي ضربت لبنان مساء امس الى اضرار جسيمة في قرى وبلدات مرجعيون والى انقطاع التيار الكهربائي، وكهرباء المولدات بسبب سقوط عدد من الأعمدة والاسلاك الكهربائية. وتعمل فرق من كهرباء لبنان مكتب مرجعيون بالتعاون مع البلديات على اصلاح الاضرار واعادة التيار الكهربائي الى المنازل.