بالفيديو: إشكال كبير في خلدة ... إطلاق نار وقذائف وسقوط قتلى وجرحى

تدهور الوضع الأمني عند حوالى الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس في منطقة خلدة بين مؤيدين لحزب الله وأبناء العشائر على خلفية تعليق يافطة عاشورائية، ما أدى إلى سقوط قتيلين هما: ح.م.غصن من أبناء العشائر العربية في منطقة خلدة، وم.هدوم من الجنسية السورية. وجرح 3 أشخاص هم: إ.ع. غصن وم. غصن وج.غصن.

وأفادت النهار أن فتى من "عشائر خلدة" يبلغ ١٤ عاماً من بين ضحايا اشكال خلدة.

الجيش: تطويق الاشكال

وبعد حوالى الساعة ونصف الساعة من وقوع الاشتباك الذي انهمر فيه الرصاص وأطلقت فيه القذائف الصاروخية، أعلن الجيش اللبناني عن تطويق الاشكال وتسيير دوريات في منطقة خلدة، مشيرا الى توقيف اربعة اشخاص بينهم اثنان من الجنسية السورية وتجري ملاحقة باقي المتورطين لتوقيفهم.

تجدّد الاشكال

وعند الساعة الثامنة والربع، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام عن تجدّد اطلاق النار في محيط سوبر ماركت رمال، مشيرة الى أن الوضع في منطقة خلدة - دوحة عرمون لا يزال متوترا جراء الاشكال المتجدد، على خلفية تعليق رايات دينية واعلام حزبية، بين جهات ومناصرين حزبيين، وبين "العرب" من سكان المنطقة.

وأضافت  أن الجيش يعمل على ملاحقة مطلقي النار واعتقالهم، وقد اقفل جميع المداخل في المنطقة وانتشر بكثافة على الطرقات.

وعند الساعة التاسعة، افادت nbn عن تجدد اطلاق النار في خلدة، واقدام المسلحين على إحراق مبنى شبلي الذي توجد بداخله تعاونية رمال .

واشارت الMtv الى ان إطلاق النار العنيف مستمر في خلدة، وسط تخوّف من تطوّر الإشكال في المنطقة ومحيطها مع حديث عن تعزيزات للمسلّحين ومواطنون يناشدون الجيش التدخل بحزم لفضّ الإشكال بشكلٍ نهائي    .

في المقابل، اعلن الجيش عبر "تويتر" عن ارسال تعزيزات اضافية الى منطقة خلدة لضبط الوضع واعادة الهدوء الى المنطقة وتسيير دوريات لملاحقة مفتعلي الأشكال وتوقيفهم. 

تفاصيل الإشكال

وفي تفاصيل الإشكال، فإن عائلات من عرب خلدة رفضت تعليق يافطات في المنطقة من قبل شبان ينتمون لحزب الله، ما أدى وقوع الى الاشتباك.

وأفادت "النهار" أن إطلاق النار سمع قرب سوبرماركت رمال، وهو امتدادٌ لخلاف سابق قبل نحو أسبوع بسبب لافتة عاشورائية.

انتشار المسلحين

وتحدثت معلومات عن انتشار عدد من المسلحين على أسطح الابنية في خلدة وعرمون وإطلاقهم النار.

حالة من الرعب والمواطنون احتجزوا في سياراتهم

وشهدت الشوارع المحيطة بموقع الإشكال في خلدة زحمة سير، حيث احجتز عدد من المواطنين في سيّاراتهم وسط إطلاق النار .

وقد أعلنت غرفة التحكم المروري عن قطع السير على اوتوستراد خلدة وتحويله إلى الطريق البحرية.

دعوات للتضامن مع عرب خلدة

وتضامنا مع عرب خلدة تم قطع طريق قصقص عند تقاطع عمر بيهم بالإتجاهين ، كما قطع طريق بلدة بلانة الحيصا من قبل عرب الزرقات عكار للغاية عينها.

الديمقراطي يناشد

 مديرية الإعلام في الحزب الديمقراطي اللبناني ناشدت في بيان، قيادة الجيش اللبناني للتدخل السريع في الإشكال الحاصل في منطقة خلدة طلعة "الرمّال"، وطالبت بوضع نقطة ثابتة ومعزّزة للجيش في المحلّة.

إتحاد أبناء العشائر العربية ناشد الاجهزة الامنية التدخل لوقف الاشتباك في خلدة

وصدر عن عن إتحاد أبناء العشائر العربية في لبنان البيان التالي: "قيادة الجيش اللبناني وقادة الأجهزة الأمنية وخصوصا اللواء عباس إبراهيم في عيد الامن العام اللبناني، نناشدكم التدخل لوقف الاشتباك في خلدة، ونحمل القيادة السياسية مسؤولية ما يحصل الأن. بالأمس طالبنا قيادة الحزب واليوم نتوجه لقيادة الحزب والحركة، مناطق العشائر والعشائر العربية في لبنان لن تكون مرتعا لتوجيه رسائلكم السياسية ونحملكم مسؤولية كل قطرة دم واحدة تسقط من العشائر، كنا وما زلنا تحت سقف القانون كنتم وما زلتم خارج القانون، كنا وما زلنا مع الدولة ومؤسساتها".

حركة أمل تنفي علاقتها بالاشتباك

وفي وقت لاحق نفت حركة امل علاقتها بإشتباك خلدة.