بدل النقل أضعاف الحد الأدنى... الأسمر: العمال في نفق مظلم!

مع الارتفاع المضطرد لاسعار المحروقات، حيث تجاوز سعر صفيحة البنزين الـ 700 الف ليرة، عاد الى الواجهة ملف بدل النقل، ويطالب العمال والموظفون برفع قيمة بدلات النقل الى 150 الف ليرة يوميا وبذلك يصبح بدل النقل الشهري ‏اكثر من اربعة اضعاف الحد الادنى للاجور.

وفي ضوء هذه المطالب، عقد اليوم اجتماع في المجلس الاقتصادي والاجتماعي حيث تم التوافق على "زيادة بدل النقل اليومي للعاملين والأجراء في القطاع الخاص من 65 الف ليرة الى 95 الف ليرة. وذلك على أن يستفاد من الزيادة على الأجر حتى سقف راتب خمسة ملايين ليرة لبنانية. على أن يتم تظهير هذا الاتفاق من خلال لجنة المؤشر يوم الجمعة المقبل". هذا بالاضافة الى زيادة الحد الأدنى للأجور المسجل لدى الضمان الاجتماعي بالنسبة للقطاع الخاص، من 2 مليون ليرة الى 2,6 مليون ليرة.
وقد شرح رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، الذي شارك في الاجتماع، اننا في ظل هذه الازمة الاقتصادية نحن امام معضلة كبيرة، وندور في حلقة مفرغة.
وقال، عبر وكالة "أخبار اليوم"، صحيح ان ارباب العمل يعانون، ولكن العمال يعانون اكثر، لافتا الى ان الصناعيين والتجار يسعرون بالدولار، في حين ان معاش العامل في القطاعين العام والخاص ما زال بالليرة اللبنانية.
واشار الاسمر الى اننا في اطار ما نطالب به من زيادات اخذنا بالاعتبار قدرة الهيئات الاقتصادية على القيام بواجباتها، وبالتالي عليها اضاءة شمعة في النفق المظلم الذي يمر به العمال والموظفين. لذا كان طرحنا ان يكون الحد الادنى المسجل في الضمان 2,6 مليون ليرة، وهذا ما يسمح برفع تغطية الضمان.