بنس يعود إلى قاعة الشيوخ... وأعضاء الكونغرس يدينون اغتيال الديمقراطية

نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الشرطة الأميركية استطاعت السيطرة على أعمال الشغب في محيط الكونغرس.
وقال المسؤولين الأميركيين للوكالة إن «مبنى الكونغرس أصبح آمنا الآن».
وأفادت شبكة «فوكس نيوز»، بعودة نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، إلى مجلس الشيوخ في إشارة لاستئناف التصديق على فوز جو بايدن بالرئاسة الأميركية.
وأعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أنّ الكونغرس سيستأنف مساء الأربعاء جلسة المصادقة على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية.
ومن جانبها دعت كامالا هاريس، نائبة الرئيس المنتخب جو بادين، إلى إنهاء الاعتداء على مبنى الكونغرس والسماح لأعضائه بممارسة الديمقراطية والتصديق على الانتخابات الأمريكية بحرية.

أعضاء الكونغرس يدينون أحداث اقتحام الكونغرس من قبل أنصار ترامب            

دان زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ شاك شومر اقتحام مئات من مناصري ترامب، الأربعاء، مبنى الكونغرس،  وقال: لا يمكن تسمية ما حدث احتجاجات وانما إرهاب داخلي وهؤلاء اللصوص لا يمثلون الولايات المتحدة.

اضاف: "من قاموا بالاعتداء على الكونغرس إرهابيون يجب معاقبتهم".

كما دعا نائب جمهوري إلى استخدام التعديل الخامس والعشرين في مواجهة الرئيس دونالد ترامب.

وكتب النائب تيد ليو من كاليفورنيا في تغريدة إن "الاعتداء على الكابتيول محاولة انقلابية كل الضالعين فيها يجب أن يحاسبوا".

ودعا ليو نائب الرئيس مايك بنس إلى استخدام صلاحياته لعزل ترامب "حان الوقت الآن لمايك بنس بدء استخدام التعديل الخامس والعشرين (لعزل ترامب). ترامب منفصل عن الواقع".

كذلك اعتبر الديمقراطي ريتشارد نيل ان الرئيس ترمب حرض على التمرد في مبنى الكونغرس ويجب تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور لعزله من منصبه.

وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة الأميركية، الخميس، إبعاد المحتجين من أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن مبني الكونغرس الأميركي بعد اقتحامه.

وقال قائد شرطة واشنطن روبرت كونتي، أن لمحتجين ألقوا موادًا كيميائية على أفراد الشرطة المكلفين بحراسة مبنى الكونغرس.
كما أعلنت الشرطة الأميركية القبض على 13 شخصًا قالت إن «جميعهم من غير سكان العاصمة الأميركية»، فضلاً عن مصادرة 5 قطع سلاح.
وجاء ذلك بعد اقتحام مجموعة من أنصار ترامب للمبنى بعد محاصرته اعتراضا على جلسة التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.