بو عبود: نريد رئيسًا عكس عون ولديه الجرأة في طرح المواضيع الخلافية

أكدت عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب المحامية جويل بو عبود ان نتيجة عهد رئيس الجمهورية ميشال عون هي الفشل الذي تتحمل مسؤوليته الحكومات المتعاقبة والرئيس عون نفسه والسياسات القائمة.

بو عبود وفي حديث لـ"الحكي بالسياسة" عبر صوت لبنان 100.5، اشارت الى ان حزب الكتائب رفض وحده انتخاب عون لرئاسة الجمهورية والنتيجة جاءت كما توقعنا وهي "فشل العهد".

واكدت بو عبود ان رئيسي الجمهورية والحكومة المكلف يتحملان مسؤولية تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة، لان طريقة تعاطي طرفي التشكيل مع هذا الملف لا تليق برجال الدولة، مضيفة:" ديناميكية التعطيل موجودة في البلد والجميع ساهم فيها ومن هنا عدم الاتفاق على تشكيل حكومة، أما مطالبة الرئيس بزيادة ست وزراء على الحكومة هي مصالح حزبية بحتة".

واكدت ان حزب الكتائب لم ولن يرضى بالانتقاص من صلاحيات رئيس الجمهورية ولكنّه يرفض الجو التعطيلي في البلد، وهو مع المداورة في الوزارات ويجب الا تكون من حصة طائفة معينة.

واشارت الى ان يجب القيام بتعديلات اجرائية على الدستور لناحية تحديد مهل تشكيل الحكومات وانتخاب رئيس الجمهورية، مؤكدة ان كل طاولة حوار لا تتطرق للمواضيع الخلافية الاساسية تكون مضيعة للوقت.

وردًا على سؤال، اشارت الى ان الحكومة ستُشكّل في الأيام المقبلة لان الجميع يرى ان الفراغ الرئاسي قادم وحزب الكتائب اللبنانية لن يُعطيها الثقة وسيمارس دور المعارضة، لافتة الى ان الفراغ الدستوري سيؤدي الى فوضى ومزيد من المشاكل والتفلت الامني.

وردًا على سؤال، قالت:" حزب الكتائب ليس لديه مرشح لرئاسة الجمهورية، ولكن نريد رئيسًا عكس الرئيس ميشال عون ولا نريد رئيسا يتعامل بسياسة "ابو ملحم" انما لديه الجرأة في طرح المواضيع الخلافية وعلى رأسها موضوع حزب الله وليس فقط سلاحه".

وردًا على سؤال حول التحقيقات بانفجار المرفأ، قالت:" ما حصل في مجلس القضاء الاعلى وعدم الاتفاق على القاضية سمرندا نصار امر ايجابي، وكل من رفض حضور التحقيق يعرقل عمل المحقق العدلي القاضي طارق بيطار وهذا امر لا يجوز، وسياسة اللاعقاب انتهت أما الحل فيكون بإطلاق يد القاضي بيطار لاستكمال تحقيقاته".

وعن ترسيم الحدود، اشارت بو عبود الى ان بحسب القانون والنصوص كان يجب تعديل مرسوم 6433 والدخول الى المنطقة المتنازع عليها بطريقة قانونية، مضيفة:" ما يهم هو ان تبقى المفاوضات بيد الدولة اللبنانبة ".

وعن الموازنة، أكدت ان حزب الكتائب سيصوّت ضدها لان ارقامها وهمية، وبعض بنودها ستؤدي الى المزيد من التضخم والى نتائج كارثية.