جزيرة "كريت" اليونانية تكتظ بالمقاتلات الأميركية استعداداً لتنفيذ عمليات في الشرق الأوسط

بدأت القوات الجوية الأميركية في استخدام قاعدة "إليوسيس" الجوية في اليونان لعمليات في الشرق الأوسط.

وأفادت وسائل إعلام يونانية، بأن القاعدة الأميركية في مدينة سودا على جزيرة كريت، أصبحت مكتظة بالفعل بالمقاتلات والطائرات، التي تسببت بسخط السكان.

وذكرت قناة «open» التلفزيونية، «بدأت أولى الطائرات الأميركية الكبيرة في الوصول إلى القاعدة الجوية التابعة للسرب الجوي الرقم 112 في إليوسيس (مطار بالقرب من أثينا).

من الممكن استخدام قواعد جوية أخرى، بما في ذلك في جزيرة كارباثوس، إذا وافق الأميركيون على تنفيذ البنية التحتية».

وأضافت «بالإضافة إلى القاعدة الجوية في سودا، والتي تمتلئ بالفعل بالطائرات الأميركية... وفقاً للمعلومات هناك 30 طائرة، بما في ذلك سبع طائرات تزويد وقود و10 طائرات شحن ضخمة، وطائرة من نوع كيه سي-135، فضلاً عن عدد كبير من جنود مشاة البحرية الأميركية».

ووفقاً للتقرير، تلعب اليونان «دور ركيزة الاستقرار» في المنطقة، وتطالب الولايات المتحدة بوجود قواعد لها لاحتواء طائراتها وأفرادها ووضعهم «على مسافة آمنة».

بدورها، أشارت بوابة «pentapostagma.gr» إلى أن وصول الطائرات الأميركية إلى قاعدة إليوسيس الجوية بدأ بعد ظهر السبت بهبوط طائرة من طراز «سي-21» أقلعت بعد ساعتين من هبوطها.

ومن الممكن أن يتم استخدام المطار في حالة إجلاء المواطنين من مناطق التوتر، حيث بينت البوابة أن القاعدة الجوية ستوفر مكاناً للتزود بالوقود ومواقف للطائرات الأميركية.

ويعارض السكان المحليون تحويل مدينتهم إلى قاعدة عسكرية تابعة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو). وتستعد النقابات العمالية والمنظمات العامة في أتيكا لتظاهرة احتجاجية مساء الغد، بحسب البوابة «902.gr».