جنبلاط: لا أحد يستطيع منع الحرب وإذا وقعت علينا تقبلها

أكّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أن "لبنان يستطيع أن يحفظ رأسه في ظل صراع الأمم، مع العلم أن ثمّة أموراً يمكن القيام بها وأخرى الأفضل ألا نحاول معالجتها، لأنها مش عنّا"، مشيرا إلى أنه:وأخيراً بعد جهد جهيد تم إقرار قانون رفع السرية المصرفية".

وفي حديث ضمن برنامج "حوار المرحلة" عبر lbci، توجّه جنبلاط للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بالقول: "تستطيع أن ترسل المسيّرات وإطلاق الصواريخ، لكن حاول التفكير بردّة الفعل، وحتى لو أنك تظن أنك بتوازن عسكري، لكن في هذه اللحظات يجب التنبّه".

ورأى جنبلاط أن "من الممكن أن تُطبق بعض الإصلاحات دون سيادة، فالكابيتال كونترول لا علاقة له بالسيادة، إلّا أن التهريب مرتبط بالسيادة على الحدود، ولا بد من ضبطها في هذا السياق".

وعن ملف التنقيب عن الغاز جنوباً، أشار جنبلاط إلى أن "إيران تقول للأميركيين إنه من الصعب على إسرائيل التنقيب عن النفط والغاز في منطقة حساسة ككاريش دون موافقتنا، لكن ذلك يجب ألا يلهينا عن الملف الداخلي، كما أن روسيا قد توجّه رسائل إلى الغرب مفادها في حال لم تريدوا الغاز الروسي، فممنوع استخراج الغاز من البحر المتوسّط". 

لكن جنبلاط شدد على ضرورة السير بالاصلاحات الأساسية التي يحتاجها لبنان والتي هي مفصولة عن الملفات الإقليمة والدولية،  وسأل: "هل تحدّث نصرالله بالسرية المصرفية أو الكابيتال كونترول؟ بمنظومته السياسية والاقتصادية هو خارج عنّا، ولديه مصرفه الخاص، أي القرض الحسن، لذلك لدينا حرية أكبر للعمل في هذا السياق". 

وعن إندلاع حرب بين حزب الله وإسرائيل، رأى جنبلاط أنه "في حال اندلعت الحرب، فستكون بمثابة التدمير الذاتي المشترك، إلّا أن رغم ذلك فالاحتضان الداخلي يبقى موجوداً، فالشعب اللبناني يؤمن بالتضامن فوق التداعيات".

وردا على سؤال، شدّد جنبلاط على وجوب تأسيس "شركة وطنية للنفط، وصندوق سيادي للنفط كما فعلت النروج والكويت، ولاحقاً الدول العربية، لأن إذا كان مل شخص لديه شركة نفط "بجيبته"، فمن الأفضل عندها عدم استخراج الغاز".

وعن النازحين السوريين، سأل جنبلاط: "بتدميره المنهجي للقرى السورية، هل يريد بشار الأسد إعادة السوريين؟ عندما كنت في موسكو سألني وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن ملف اللاجئين، فقلت له قد يعودوا إذا استطعتم حمايتهم، لكن لم يكن هناك أي جواب". ثم استطرد جنبلاط: "هل يرتبط وجود السوريين بالكابيتال كونترول أو إصلاح ملف الكهرباء وتعيين الهيئة الناظمة؟".

وبما يتعلّق بمسار تشكيل الحكومة، رأى جنبلاط أن "بعض الأسماء التي قدمها الرئيس نجيب ميقاتي مفيدة وبعضها قابلة للتعديل، وطبعاً سيدخل جبران باسيل على الخط لتحسين شروطه"، إلّا أنه في هذا الإطار عاد وشدّد على وجوب "التوجّه إلى الأمور العملانية الإصلاحية، فالفترة قصيرة وهي شهر قبل الفراغ، لذلك فلننجز أكبر عدد ممكن من دفتر شروط صندوق النقد، وعندها نمنع البلد من الانهيار أكثر".

وردا على سؤال عن تغيير النظام في لبنان، اعتبر جنبلاط أن "الوقت ليس لتغيير النظام، وقد جرب كمال جنبلاط ومعه كوكبة من المفكرين والظرف المحلية والمحيطة منعتهم"، وعاد ليؤكد ضرورة العمل على الإصلاح لافتا الى أن "إحدى مشكلات الكهرباء عدم احترام دائرة المناقصات، فهل التوزيع الطائفي في الدستور سبب المشكلة؟".

وعن سلاح حزب الله، قال جنبلاط إن "الصواريخ موجودة، لكن هل سيأكل اللبنانيون صواريخ؟ يجب تحسين القدرة الشرائية ووقف الانهيار الاقتصادي ونزف المصرف المركزي ووقف الدعم عن الأمور غير الضرورية وتحديده بالضروريات".

وفي سياق آخر، رأى جنبلاط أن "الثورة نجحت لكنها لم تضع لنفسها برنامجاً، فلتضع الثورة في المجلس النيابي برنامجاً سياسياً يبدأ بكيفية تغيير النظام من الداخل لأن التغيير من الخارج غير ممكن".

وعن قضية توقيف المطران موس الحاج، رأى جنبلاط أن "توقيت التوقيف كان خطأ، لكن المطران كان يحمل مالاً من أسر موجودة في فلسطين المحتلة تعاملت بفترة مع العدو الاسرائيلي، كما كان ثمّة مال للدروز، لكننا نحن لسنا بحاجة إلى مال، ودروز سوريا بغنى عن المال".

ولفت جنبلاط إلى أنه "مع انتهاء العهد، سيتم تعيين حاكماً جديداً لمصرف لبنان، ولكن في هذه المرحلة الدقيقة أنا ضد التصرفات العشوائية للقاضية غادة عون". 

وحول الانتخابات الرئاسية، طالب جنبلاط المرشحين "بالتقدّم بالبرامج السياسية الاقتصادية الضريبية والاجتماعية"، وأضاف: "قد لا نصوّت لأحد، وهموم المواطنين غير هموم السفارات، ومنها هم الكهرباء، التدفئة، الطبابة وغيرها، لذا يجب أن يحمل الرئيس الجديد هذه الهموم".

وأشار جنبلاط إلى أن "العماد جوزيف عون يقوم بعمل ممتاز في الجيش، وأنا أرفض المزايدات من الخارج في ما يتعلّق بتوريط قائد الجيش".

وعما قاله سابقاً عن عدم انتخاب سليمان فرنجية أو جبران باسيل، قال أعتقد أن "كتلة اللقاء الديمقراطي ستتخذ نفس الموقف، لكن إسألوا تيمور جنبلاط".

وبالنسبة لعرض نصرالله استقدام النفط من إيران لمعامل الكهرباء، ذكّر جنبلاط أن "الحزب استقدم الفيول الإيراني و"حرقوا موتورات السيارات"، وكنا نستقدم من العراق فلنستمر، لكن هذا ليس علاجاً بل المطلوب إصلاح جذري".

كما شدّد جنبلاط ردا على سؤال حول انهيار القطاع العام على أن "ضرورة دعم القطاع العام وليس شطبه، لكننا مع ترشيد بعض الزيادات، ونحن ضد التخصيص، وليتفضل الرئيس ميقاتي والمستشارون بكشف خطة التعافي، فهل هي سرية". 

ولفت إلى أن "الابقاء على الدولار الجمركي كما هو، ليس إلا خدمة للتجار، ويجب تحديد الكماليات الضرورية لحمايتها وعندها يتم رفع الدولار الجمركي".

وكشف جنبلاط أن "قنوات التواصل لم تنقطع مع حزب الله، لأنهم موجودون، كما التقيت النائب غسان عطالله والهدف كان تحييد الجبل عن الإشكالات والتوترات بغض النظر عن الخلاف السياسي".