رسالة إيرانية عاجلة إلى واشنطن... هذا مضمونها

أكد أحد كبار قادة «فيلق القدس»، الذراع الخارجية لـ «الحرس الثوري»، أن إيران لم تصدر الأوامر لشن الهجوم على قاعدة أميركية شرق سورية، والذي أسفر عن قتل متعاقد أميركي، لافتاً إلى أن المسؤولين الإيرانيين فوجئوا بالتصعيد.

وقال المصدر، لـ «الجريدة» الكويتية، إن إيران بعثت، يوم الجمعة الماضي، برسالة عاجلة عبر وسطاء إلى واشنطن، تؤكد فيها أنه لا علاقة لها بالهجوم الأول الذي استهدف القاعدة الأميركية الخميس الماضي، لكنّ هذا لا يعني أنها ستقف مكتوفة الأيدي إزاء الهجمات الأميركية الانتقامية ضد حلفائها.

وأوضح أن الرسالة دعت الأميركيين إلى وقف التصعيد وانتظار نتائج تحقيقاتهم الخاصة، وكذلك التحقيقات الإيرانية، لمعرفة حقيقة ما حصل. وأمس الأول، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الإيراني كيوان خسروي إن الاتهامات الأميركية لإيران بالهجوم على القواعد الأميركية في سورية غير صحيحة، موضحاً أن واشنطن تريد بتلك الاتهامات تجنب عواقب احتلالها للأراضي السورية.

بدوره، ذكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن الاتهامات الأميركية لإيران لا أساس لها ولا أدلة عليها، مشيراً إلى أن وجود مستشارين عسكريين إيرانيين في سورية جاء بطلب من الحكومة السورية، لمساعدتها في مواجهة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.

وكشف المصدر الإيراني، لـ «الجريدة»، أن المستشارين العسكريين الإيرانيين في سورية لم يكونوا على علم بالهجوم الذي لم يتم التنسيق بشأنه مع أي مستوى إيراني، حتى أن اللواء إسماعيل قآني قائد «فيلق القدس»، أمر شخصياً بفتح تحقيق حول من أمر ونفذ الهجوم، الذي استدعى رداً أميركياً أوقع 19 قتيلاً على الأقل، تبعه هجوم مضاد للميليشيات المرتبطة بإيران.

وذكر أنه أخيراً صدرت توجيهات مباشرة من المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، بصفته القائد العام للقوات المسلحة، بضرورة التزام التهدئة وضبط النفس إلى أقصى الحدود، لمواكبة التفاهمات السياسية الإقليمية، خصوصاً أن طهران كانت متنبهة إلى محاولات محتملة لعرقلة تقاربها مع السعودية، عبر استهداف مصالح سعودية أو خليجية تُتهم إيران بالوقوف خلفها.

ولم يستبعد المصدر أن يكون وراء استهداف القواعد الأميركية شرق سورية عملاء مندسون من إسرائيل أو حتى روسيا، خصوصاً أن الطرفين، حسب قوله، منزعجان، كلٌّ لأسبابه، من قرار واشنطن تخفيض وجودها العسكري في المنطقة، في إشارة إلى تقرير «وول ستريت جورنال»، الذي أفاد قبل أيام بأن واشنطن ستسحب مقاتلاتها الحديثة من الشرق الأوسط في إطار استراتيجيتها حيال تهديدات الصين وروسيا.

وفي حين أن التخوف الإسرائيلي من هذه الخطوة قد يكون مبرراً، خصوصاً في ظل التقارب الإيراني ـ السعودي، فإن موسكو ترى أن سحب المقاتلات الأميركية الحديثة من المنطقة ونشرها في دول أوروبا الشرقية، يعني أن هذه الدول يمكنها الاستغناء عن قسم كبير من مقاتلاتها الروسية القديمة وتسليمها لأوكرانيا.

وأكد المصدر أن طهران كانت ملتزمة ضمنياً، إلى حد كبير، باتفاق «عدم الاعتداء» مع واشنطن في سورية، الذي تم التوصل إليه مع قائد «فيلق القدس»، الذي اغتاله الأميركيون، رغم أنها تعتبر أن الاتفاق سقط عملياً بعد تصفية الجنرال الإيراني مطلع 2020.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أكد أن إدارته لا تريد أي مواجهة مع إيران، لكنها مستعدة لحماية قواتها، في حين جدد الجيش الأميركي تمسكه بوجوده العسكري في سورية لمحاربة تنظيم «داعش». وجاءت الهجمات بعد ساعات من الكشف عن محادثات سعودية ـ سورية لاستعادة العلاقات الدبلوماسية. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن بلاده لا تزال تعارض تطبيع العلاقات مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ولا تشجع عليه.