سان جيرمان يبتعد 11 نقطة عن مرسيليا ومبابي أفضل هداف في تاريخه

ابتعد باريس سان جيرمان 11 نقطة موقتاً عن منافسه المباشر وغريمه التقليدي مرسيليا بفوز غير مطمئن على نانت 4-2 السبت في المرحلة السادسة والعشرين من بطولة فرنسا لكرة القدم، وذلك قبل اربعة ايام من مواجهة مصيرية ضد بايرن ميونيخ الألماني في اياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.
 
وكان الفريق البافاري تقدم 1-صفر على ملعب "بارك دي برانس".
 
ويواجه سان جيرمان خطر الخروج المبكر من المسابقة الأوروبية الأم علماً بأنه خرج أيضاً من مسابقة كأس فرنسا.
 
وبات نجم سان جيرمان كيليان مبابي الذي سجل هدف فريقه الرابع أفضل هداف في تاريخه برصيد 201 هدف في مختلف المسابقات بعد أن كان متساوياً مع الأوروغوياني إديسنون كافاني. وجاءت أهداف مبابي في 247 مباراة منذ انتقاله إلى سان جيرمان قادماً من موناكو في صفقة ضخمة. 
 
ورفع سان جيرمان رصيده إلى 63 نقطة مقابل 52 لمرسيليا الذي يلتقي رين الأحد.
 
واذا كان هجوم باريس سان جيرمان قام بواجبه على أكمل وجه، فان علامات استفهام كبيرة رسمت حول هشاشة دفاعه الذي بدا مهزوزاً في العديد من المباريات هذا الموسم، بينها في هذه الأمسية التي خسر خلالها مدافعه وقائده البرازيلي ماركينيوس للإصابة في الدقيقة 77.
 
خاض سان جيرمان المباراة في غياب نجمه البرازيلي نيمار الذي لن يلعب ضد بايرن ميونيخ ولم يكن ضمن تشكيلة منتخب بلاده لخوض المباراة الودية  ضد المغرب في 25 الحالي.
 
ولم يشارك أيضاً لاعب وسطه الايطالي ماركو فيراتي لإيقافه.
 
بدأ فريق العاصمة المباراة بطريقة مثالية عندما تقدم بهدفين الأول حمل توقيع نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي (12).
 
وبهذا الهدف يكون ميسي قد ساهم في ألف هدف في مسيرته (سجل 701 ونجح في 299 تمريرة حاسمة).
 
ثم سجل مدافع نانت جوين هاجام خطأ في مرمى فريقه الهدف الثاني لسان جيرمان (17).
 
لكن نانت رد التحية بمثلها بتسجيله هدفين في مدى 7 دقائق عبر لودوفيك بلاس (31)، واينياتيوس كبيني غاناغو (38). ويتحمل الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما مسؤولية الهدفين.
 
وفي الشوط الثاني أضاف كل من البرتغالي دانيلو من كرة رأسية (60) ومبابي (90+2) هدفين آخرين ليمنحا فريقهما الفوز.
 
لا فائز في "دربي" الشمال
فشل لنس في الصعود إلى المركز الثاني موقتاً بسقوطه في فخ التعادل على أرضه في "دربي" الشمال أمام ليل 1-1.
 
ورفع لنس رصيده في المركز الثالث إلى 51 نقطة، متخلفاً بفارق نقطة واحدة عن مرسيليا الذي يحل ضيفاً على رين الخامس الأحد، فيما بات رصيد ليل 45 نقطة في المركز السادس.
 
كان لنس الطرف الأفضل طوال الشوط الأول وكاد يفتتح التسجيل عبر لاعب وسطه سيكو فوفانا بعد مرور دقيقة واحدة بتسديدة خطيرة لكنها جاءت خارج الخشبات الثلاث.
 
وقبل نهاية الشوط الأول باربع دقائق، افتتح لنس التسجيل بالنيران الصديقة عندما حول مدافع ليل المخضرم البرتغالي جوزيه فونتي الركلة الحرة المباشرة التي سددها انجيلو فولغيني خطأ في مرمى فريقه من كرة رأسية.
 
ودخل ليل الشوط الثاني مصمماً على تعديل النتيجة في ظل اعتماد لنس على الهجمات المرتدة ومن أبرزها كاد فوفانا يضاعف تقدم فريقه لكنه لم يحسن استغلال الفرصة (58). 
 
ودفع لنس ثمن عدم حسم المباراة عندما تلقت شباكه هدف التعادل إثر دربكة أمام المرمى فمرر جوناثان بامبا كرة رأسية باتجاه الكندي جوناثان ديفيد ليتابعها الأخير من مسافة قصيرة داخل الشباك (69)، رافعاً رصيده إلى 16 هذا الموسم.
 
ويحتل ديفيد الذي يرغب اكثر من ناد أوروبي في الحصول على خدماته، المركز الثاني في ترتيب الهدافين بفارق هدف واحد عن مهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي.