سيناتور أميركي: لـ"التدقيق" بالمساعدات للجيش اللبناني بسبب استدعاء مكرم رباح

تعهّد سيناتور أميركي بالتدقيق في المساعدات الأميركية للجيش اللبناني، على خلفية استدعاء "المديرية العامة للأمن العام" للناشط والباحث السياسي مكرم رباح الى التحقيق يوم الثلاثاء الماضي. 

وقال السيناتور روجيه ويكر، الذي يمثل ولاية ميسيسيبي في الكونغرس الأميركي، في تغريدة له تعليقاً على استدعاء رباح الى التحقيق، إن شراكة الولايات المتحدة مع الجيش اللبناني "تهدف الى دعم بديل لحزب الله". 

وأضاف: "من المؤسف أن الجيش اللبناني ينفذ أوامر حزب الله من خلال استهداف مكرم رباح، بدلاً من التركيز على أمن لبنان". وقال إنه سيدقّق في المساعدة التي تقدمها واشنطن للجيش اللبناني. 

وجاء تعليق السيناتور على تقرير نشرته صحيفة "جيروزالم بوست" عن استدعاء رباح الى القضاء بعد مقابلة مصورة هاجم فيها "حزب الله"، وانتقد انخراطه في الحرب من الجنوب ضد اسرائيل.

Our partnership with the Lebanese Armed Forces aims to support an alternative to Hezbollah. Sadly the LAF is doing Hezbollah's bidding by targeting Makram Rabah, rather than focusing on Lebanon's security. Moving forward, I will scrutinize LAF assistance. https://t.co/AAldKSM8WA

— Senator Roger Wicker (@SenatorWicker) March 21, 2024

وكانت دائرة "التحقيق الأمني" في المديرية العامة للأمن العام، استدعت رباح للتحقيق معه. وقرّر القاضي فادي عقيقي، الثلاثاء، ترك رباح، رهن التحقيق، بعد 5 ساعات من الاستجواب، رفض خلالها رباح تسليم هاتفه للمحققين.