صدمة وارتباك وتصفيق... ولادة طفل خلال رحلة طيران

شهدت طائرة كانت متجهة من غانا إلى الولايات المتحدة في 29 يناير (كانون الثاني) ولادة طفل قبل الموعد المحدد لولادته.

وروت الصحافية نانسي أدوبيا أناني، التي كانت على متن الطائرة، لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تفاصيل الواقعة، حيث قالت إن الارتباك أصاب الركاب عندما تم الإعلان عن راكبة من غانا ستلد خلال الرحلة. وأضافت أن أغلب الركاب سمعوا نداء المساعدة من الطاقم الطبي لكنهم لم يعرفوا ما الذي يجري، فيما قام الطبيب الغاني ستيفن أنساه أدو، بتحويل المنطقة المخصصة لدرجة رجال الأعمال على متن الطائرة إلى وحدة طبية وقام بتوليد الأم التي أنجبت طفلاً.

وقال الطبيب إنه «كان قلقاً على سلامة الطفل والأم واحتمالية الهبوط الاضطراري»، وأضاف أنه «قام مع ممرضة والمضيفات بالتعامل مع الأم بحرص خلال العملية حتى ولدت طفلاً جميلاً».

وذكرت الصحافية أن عملية الولادة استغرقت ما يقرب من 30 إلى 45 دقيقة وأُصيب الركاب بالصدمة وصفقوا للطفل. وتابعت أن مسعفين استقبلوا الأم الجديدة وطفلها عند وصولهما إلى واشنطن حيث تلقيا المزيد من الرعاية الطبية، وكانت الأم تتوقع أن تلد في وقت لاحق في فبراير (شباط).

وعلقت «بي بي سي» على الواقعة بقولها إن الولادة خلال رحلات الطيران أمر نادر.

ووفقاً لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، تزداد فرصة الدخول في المخاض بشكل طبيعي بعد 37 أسبوعاً من الحمل، لذلك لا تسمح بعض شركات الطيران للنساء الحوامل بالسفر بعد هذه المرحلة. وأضافت أن السفر بالطائرة في أثناء الحمل لا يضر بشكل عام الأم والطفل، ولكن تجب مناقشة أي مشكلات صحية أو مضاعفات الحمل مع القابلة أو الطبيب قبل السفر بالطائرة.